الأبحاث والدراساتالإصداراتاللجنة الدستورية وأفق الحل السياسيوحدة الهوية المشتركة والتوافق

التقرير البحثي ” اللجنة الدستورية .. بين دعوات المشاركة ودعوات المقاطعة “

تعد اللجنة الدستورية التي كانت أهم مخرجات مؤتمر سوتشي المنعقد في كانون الثاني 2018، الحدث السياسي الأبرز على الساحة السياسية السورية حالياً، إن لم يكن الحدث الوحيد، حيث تحاول الكثير من الجهات الدولية الضامنة الدفع لإنجاح هذا التصور، في محاولة لإخراج العملية السياسية المتعثرة من عنق الزجاجة.

تأتي أهمية هذا التقرير في تركيزه على أهم موضوع مطروح على ساحة الحل السياسي حالياً، والذي قسم المعارضة السورية عمودياً، وقسم معها الرأي العام لدى الحاضنة الشعبية. وبالتالي فإن توضيح وجهات النظر، سيساعد القارئ والمتابع على فهم أكثر عمقاً لهذه الآراء من جهة، كما أنه قد يساهم في تخفيف حدة الاحتقان بينهما عندما يرى كل طرف أدلة الطرف الآخر ودوافعه.

يستعرض هذا التقرير وجهتي النظر الموجودة لدى المعارضة السورية بخصوص اللجنة الدستورية، بحيث يعرض الأدلة التي يتمسك بها كل فريق للدلالة على صحة موقفه، والردود التي يقدمها لدحض أدلة الفريق المعارض.

اعتمد التقرير على منهجية مزدوجة:

الأولى هي رصد التصريحات والتعليقات والمقابلات والآراء المنشورة التي صرح بها كل طرف مدافعاً عن رأيه، وشارحاً الأسباب التي تعزز موقفه.
الثانية هي المقابلات المباشرة غير المتزامنة والمنفصلة ؛ حيث قام فريق العمل بإجراء هذه المقابلات مع /5/ شخصيات سياسية من كلا التوجهين وطرح عليها أدلة الطرف الآخر مفسحاً لها المجال للرد عليها.

للتحميل:

التقرير البحثي “اللجنة الدستورية .. بين دعوات المشاركة ودعوات المقاطعة”

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى