المشاركات الإعلامية

حول إصرار تركيا على شن عملية برية شمال سوريا

خلال استضافته على موقع “القدس العربي” للحديث عن إصرار تركيا على شن عملية برية شمال سوريا؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن تركيا ستظفر بنتائج مهمة فيما لو دخلت إلى مدينتي منبج وعين العرب في الشمال السوري.

وأضاف أن تغيُّر خريطة الصراع لصالحها سيحمل في جعبته العديد من التطورات، لعل أهمها نجاح أنقرة في السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع سوريا، بعد تطهيره مما تصفه تركيا بالتهديد الأكبر لأمنها القومي، كما ستكون تركيا قد نجحت أيضا بتقليل مستوى الهجمات التي تنفذها “قسد” ضمن المدن والبلدات التركية.

أما فيما يخص الحلول البديلة كالعروض الروسية الأخيرة التي تضمنت انسحاب “قسد” من عين العرب ومنبج بريف حلب، ومقترح الإبقاء على قوات “الأسايش” بعد دمجها بالمؤسسة الأمنية لنظام الأسد، فقد رأى فيها سالم مجرّد عروض روسية لتحقيق مكاسب لموسكو ونظام الأسد من هذا الأمر من خلال توسيع مناطق النفوذ الروسية ونفوذ نظام الأسد، وهذا ما ظهر أيضا في العرض الروسي الأخير، حيث ستصبح المنطقة تحت سيطرة قوات نظام الأسد مع اندماج قوات “الأسايش” الخاصة بـ “قسد” في المنظومة الأمنية الخاصة بنظام الأسد، الأمر الذي قد لا يكون مريحا للأتراك، لكنهم قد يقبلوه على مضض مرحلياً، وقد لا يقبلوه لصعوبة تطبيقه.

المزيد:

اضغط هنا

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى