المشاركات الإعلامية

لماذا يواصل النظام السوري الخروقات في إدلب وما موقف روسيا تجاهها؟

خلال مشاركته بمداخلة على “القناة التاسعة” حول استمرار خروقات النظام السوري في إدلب والموقف الروسي منها، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن الروس يقرؤون الإصرار التركي في المحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار.

ولفت سالم إلى أن النظام السوري لا يلتزم بأي هدن، وضغطت روسيا للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع الجانب التركي كي لا يحصل استنزاف كبير بصفوف قوات النظام السوري لكونها غير قادرة على مواجهة القوات التركية.

وشدد سالم على أن دخول تركيا بشكل مباشر على خط المواجهات أدى لتغير قواعد الاشتباك، مشيرًا إلى أنه لا يمكن حصول هجوم شامل دون ضوء أخضر روسي أو دعم، لكون النظام لا يستطيع السيطرة على أي منطقة دون دون الدعم الروسي، فالضوء الأخضر وحده غير كافٍ، وفي نفس الوقت روسيا لا تريد الصدام مع تركيا كي لا تعود لمرحلة ما بعد إسقاط الطائرة.

وحول هدف النظام من الخروقات، قال سالم إن قوات الأسد لا تريد للسكان في الشمال السوري المحرر العيش بأمان وراحة، وانتقد في الوقت نفسه سعي بعض الدول العربية لدعم النظام السوري في شن هجمات ضد إدلب مقابل النكاية بتركيا، وهو ما تحدثت عنه صحف غربية وأشارت إلى تقديم الإمارات 3 مليارات دولار، لكن سالم لفت إلى أن هذا الخبر يبقى نقولات وغير مؤكد تمامًا لاسيما مع إعلان مسؤول إماراتي دعم بلاده لوقف إطلاق النار بإدلب، في موقف يبدو أنه جاء ردًا على تلك الأنباء.

للمزيد:  https://www.youtube.com/watch?v=FAruraDVL4A

 

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى