المشاركات الإعلامية

ما هي أبرز المشاكل التي تعاني منها النساء في مخيمات الشمال السوري؟

خلال استضافتها على قناة “حلب اليوم” للحديث عن الدراسة التي أصدرها مركز الحوار السوري حول واقع النساء في المخيمات شمالي سوريا بعنوان: “بلا أستار .. بلا حماية”؛ قالت الباحثة في مركز الحوار السوري: أ. كندة حواصلي ، إن بيئة المخيمات مفتوحة لا يوجد فيها أي شكل من أشكال الحماية وبدأت تتحول من مؤقتة إلى دائمة.

ولفتت حواصلي إلى غياب كل أشكال الحماية في المخيمات، سواءً الأمنية أو الاجتماعية أو الصحية، مشيرة إلى أن بيئة المخيمات بدأت تفرز أدواراً اجتماعية للأشخاص المقيمين فيها وجعلت بعض الطبقات أكثر هشاشة وأكثر ضعفاً مقابل طبقات أخرى، مردفة: “وهذا كان سبب تركيزنا في الدراسة على النساء مع أن هذه المشاكل عامة. لكن آثار هذه المشاكل تنعكس على النساء بشكل أكبر لأن لديها مسؤوليات عديدة”.

وأضافت الباحثة أن مشاكل النساء في المخيمات تتركز بشكل كبير في موضوع الخصوصية التي تعد حقاً للجميع، فضلاً عن وجود مشاكل أخرى تعد طارئة وتحتاج لحل سريع وهي مشكلة المرافق الصحية القليلة التي لا تخدم النازحين، مشيرة إلى أن المعايير الدنيا التي وضعتها الأمم المتحدة لأجل أي استجابة عاجلة حتى في حالات الطوارئ والنزوح الطارئ غير متوفرة في المخيمات مثل المرافق الصحية وكبائن الحمامات والمراحيض.

إلى ذلك، نوهت الباحثة إلى وجود تراجع في عمل المنظمات الإنسانية وما تقدمه للسوريين، كما تحويل الاحتياجات إلى قطاعات معينة وإهمال احتياجات قطاعات أخرى ليس بناءً على الاحتياج وإنما بناءً على سياسات خارجية أو سياسات هذه المنظمات، الأمر الذي أدى لفقدان بعض الخدمات الأساسية.
ودعت حواصلي إلى ضرورة أن تقوم بعض الجهات السورية خاصة المنظمات المعنية بالمرأة بـإطلاق حملات لإثارة هذه القضية، خاصة أن هذه المشكلة ليست آنية ولا تتعلق بفترة الشتاء فقط وإنما كل السنة.

وحول عدم وجود اهتمام إعلامي بإثارة هذا الموضوع؛ أشارت الباحثة إلى أن بعض المواضيع لها حساسية اجتماعية وطرحها على الإعلام قد يكون مزعجاً للمجتمع أو مزعجاً للبيئة المحافظة إلى حدٍ ما، خاصة أن الحديث يجري عن أمور خاصة، فيما قد يحاول المجتمع في بعض الأحيان تغييبها كمواضيع التحرش وانتهاك الخصوصية والعمالة الرخيصة، مشددةً على ضرورة احتواء هذه المشاكل قبل أن تتوسع مع الإدراك بأن الحلول الترقيعية لم تعد كافية، إذ لا بُدّ من خطة مرسومة طويلة الأمد تنهي مشكلة المخيمات ويتم نقل العائلات إلى أماكن تحفظ كرامتها.

للمزيد:

https://www.facebook.com/HalabTodayTV/videos/4335782943195000

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى