تقرير إعلامي لورشة عمل حوارية حول " قضايا وهموم المرأة السورية في تركيا"

السبت 2017/09/16 | عدد الزيارات: 115

أقام مركز الحوار السوري ضمن برنامجه للحوار المجتمعي ورشة عمل تحت عنوان "قضايا وهموم المرأة السورية في تركيا"، هدفت الورشة لحصر القضايا الكبرى التي تتعرض لها المرأة السورية في تركيا، وترتيبها حسب الأولوية وضرورة التعاطي، بحيث تسهم مخرجات الورشة وتوصياتها في إعداد الخطة التنفيذية القادمة لمركز الحوار السوري لمعالجتها عبر ندوات تخصصية أو برامج تدريبية ضمن مسار "إصلاح" من مسارات برنامج "الحوار المجتمعي" المعني بدراسة الظواهر المجتمعية الناجمة عن ارتدادات الثورة السورية. 

عقدت الورشة في استنبول على مدى أربع ساعات، وحضرها 8 ممثلين عن كبرى المؤسسات السورية إضافة إلى باحثات متخصصات بقضايا المرأة وشؤونها.

افتتحت الورشة بالتعريف بمركز الحوار السوري وبرامجه ومسارات عمله، تلا ذلك عرض تقديمي حول وضع المرأة السورية في تركيا من حيث التوزع الجغرافي ومستوى التعليم والوضع الاجتماعي وأهم الإحصاءات التي يمكن تشكل مدخلاً لفهم الواقع الحالي وتحدياته.

خصصت الجلسة الأولى لعصف ذهني لعرض القضايا التي تواجه المرأة السورية كما ترصدها الدراسات أو كما يعيشها القائمون على مؤسسات المجتمع المدني الخادمة للمرأة السورية في تركيا، فيما تركز البحث في الجلسة الثانية على ترتيب هذه القضايا بحسب الأولوية والاهمية، وإعداد تصورات عملية حول محاور وآليات معالجة تلك القضايا.