المشاركات الإعلامية

حول أبرز المشاكل التي تواجه النساء السوريات في تركيا

خلال استضافتها على صحيفة ” YEŞİL GAZETE” التركية، بشأن المشاكل التي تواجه المرأة السورية اللاجئة في تركيا، قالت الباحثة في مركز الحوار السوري كندة حواصللي، إن من أبرز تلك المشاكل عدم على الحصول على خدمات صحية في حال كانت بطاقة الحماية المؤقتة تتبع لولاية أخرى غير التي تقيم بها.

وأضافت حواصلي أنه في حال عدم توفر بطاقة حماية من نفس الولاية التي تقيم بها المرأة السورية؛ فإن ذلك يترتب عليه دفع مبالغ مالية للحصول على الرعاية الصحية قد تكون أكبر من قدرتها.

وتابعت حواصلي أن من بين المشاكل التي تواجه المرأة السورية أيضًا بعض الأخطاء التي يرتكبها الموظف أحيانًا عند تسجيل البيانات الشخصية، كأن يتم تسجيلها عازبة وهي متزوجة أو العكس، وهو ما يتطلب منها تقديم الكثير من الأوراق لتصحيح هذا الخطأ.

كما لفتت إلى أن من المشاكل التي تزعج الشارع التركي هو موضوع زواج القاصرات، وقضية تعدد الزوجات وخاصة من قبل الأتراك، وغالباً ما يتم الحديث عن هذه المشكلة ببعدها القانوني دون التعمق في بحث أسبابها النفسية والاجتماعية والتي تتمحور حول الأسباب الاقتصادية بالدرجة الأولى والبحث عن الأمان والاستقرار.

وحول البرامج الموجهة للمرأة السورية أشارت أن هناك خللاً في بعضها حتى تلك المقدمة من الجمعيات النسائية، فهي تركز على تقديم المساعدات العينية ودورات اللغة، وتتوجه إلى شريحة واحدة متجاهلةً بقية الشرائح من النساء المتعلمات والمثقفات اللواتي لم يتم استهدافهن ببرامج تتناسب مع احتياجاتهن.

للمزيد:
https://cutt.ly/3bcCDjr

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى