المشاركات الإعلامية

حول إعلان الولايات المتحدة الأمريكية مقتل زعيم تنظيم “داعش” بقصف على ريف حلب

خلال استضافته على قناة “حلب اليوم” للحديث عن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية مقتل “زعيم” تنظيم “داعش” بقصف طائرة مسيرة على ريف حلب؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم إن هناك محاولة من قبل الولايات المتحدة لتعويض انسحاباتها من أفغانستان وتقليل الالتزامات الأمريكية عموماً في العالم.

وأشار سالم إلى أن هناك أصواتاً أمريكية معارضة حتى من أعضاء في مجلس الشيوخ والكونغرس تعتبر أن إدارة بايدن خففت التزاماتها في “مكافحة الإرهاب”، الأمر الذي يجعل الإدارة الأمريكية تعمل على محاولة تحقيق إنجازات وهذا انعكس بشكل واضح في تصريح بايدن بأن الولايات المتحدة ليست بحاجة لإرسال قوات كبيرة لـ “مكافحة الإرهاب”، وإنما تحقق ذلك من خلال تدخلات جراحية خفيفة بطائرات بدون طيار وتقتل زعماء التنظيمات.

ورأى الباحث أن مقتل أي زعيمٍ سواء كان رمزياً لـ “داعش” أو فعلياً يؤثر عليه، مردفاً في ذات الوقت أنه لا يعتقد بأن العقال كان زعيم “داعش” كما يحاول أن يقول الأمريكيون لأنّ المعلومات التي رشحت أنه من الجنسية السورية ومن المعروف أن النواة الصلبة في “داعش” والمتحكمين فيها هم عراقيون وهذا ما ينقله “الشرعيون” في داخل “داعش” المنشقون وغيرهم.

ولفت سالم إلى أن هناك إشكالية فيما يخص مناطق شمال غربي سوريا من ناحية عدم وجود بنى أمنية محكمة وقوية حتى في عموم سوريا كلها، فالجميع يتحدث عن أن سوريا دولة فاشلة أمنياً ولا توجد فيه بنى أمنية قادرة على التحكم، وربما هذا الأمر أكثر في شمال غربي سوريا بسبب الكثافة السكانية وكثافة النازحين، وضياع المستندات وعدم وجود بيروقراطية تستطيع التحكم في الإصدارات والوثائق وسندات الملكية.

للمزيد:
اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى