المشاركات الإعلامية

حول الأوضاع الاقتصادية في مناطق شمال غربي سوريا

خلال استضافته على “تلفزيون سوريا” للحديث عن الأوضاع الاقتصادية في مناطق شمال غربي سوريا؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن الثورة مطالبةٌ بأن تقدم نموذجاً، ولا يمكن القول إن الثورة ليست دولة، مشيراً إلى أن سلطات الأمر الواقع سواء في ريف حلب أو في إدلب تقول إنها تُمثّل الثورة، وبالتالي هي مطالبة بأن تُمثّل نموذجاً تتجلّى فيه قيم المحاسبة والمساءلة والشفافية فيما يتعلق بإدارة الموارد.

وأضاف سالم أن في الدول والمقاطعات عموماً دائماً هناك ترتيب للسلطات الأربع بشكل يُؤمّن المحاسبة والمساءلة، لكن بالنسبة لسلطات الأمر الواقع في إدلب أو شمال حلب أو شمال شرق سوريا لا توجد أيٌّ من تلك السلطات، بل إن هناك سلطة واحدة عسكرية تُمسِكُ بكلِّ هذه السلطات.

كما أشار الباحث إلى عدم وجود استقلال بالقضاء في مناطق الشمال السوري، مشيراً إلى أهمية موضوع الحوكمة والتي لا يمكن أن تتطوّر البلاد بدونها وبدون سلطةٍ تشريعيةٍ تراقب عمل الحكومة، لافتاً إلى أن نموذج المحاسبة والمساءلة والسلطات التي تتعاون مع بعضها لا نراه بسوريا، ومع ذلك يرى سالم أن سلطات الأمر الواقع شمال سوريا ليست مثل نظام الأسد، بل إن مناطقه أكثر سوءاً، ولذلك هناك هجرة من مناطق نظام الأسد إلى مناطق المعارضة.

المزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=JkjHCuGEVK8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى