المشاركات الإعلامية

حول الحراك الأمريكي الأخير بشأن إدخال المساعدات لشمال غربي سوريا

خلال استضافته على موقع “عربي 21” للتعليق على الحراك الأمريكي الأخير بشأن سوريا، قال الباحث في مركز الحوار السوري: د. محمد سالم، إن هناك ملامح سياسة أمريكية جديدة في الملف السوري تركز على الملف الإنساني بالدرجة الأولى.

وأضاف سالم أن هناك جهوداً دبلوماسية أمريكية واضحة كما يبدو في موضوع تمديد قرار المساعدات الإنسانية عبر الحدود، مشيراً إلى أن استخدام موسكو للفيتو لمنع التمديد للمساعدات الإنسانية يبدو أنه سيدفع نحو تنسيق أمريكي تركي لإيجاد بدائل لإدخال المساعدات.

ويرى الباحث أن مما يؤشر على اهتمام الولايات المتحدة بهذا الموضوع، سحبها لترخيص إحدى الشركات الأمريكية العاملة في شرق سوريا في مجال استثمار النفط، بهدف محاولة تقليل التوتر مع الروس لإيجاد أجواء صفقة تسمح بتمديد قرار إدخال المساعدات.

ولفت الباحث إلى أن هناك فرصة للتوافق بين بايدن وبوتين على موضوع المساعدات، ويبدو مستبعدًا التوافق على ما هو أبعد من ذلك حاليًا في الملف السوري، مضيفًا أن تركيز الولايات المتحدة سيكون على استدامة وقف العمليات العسكرية في الشمال السوري بالتنسيق مع تركيا، ودعم تركيا في هذا الخصوص، ودعم المنطقة إنسانيًا، على الرغم من الخلافات الكبيرة بين البلدين في العديد من الملفات الأخرى.

للمزيد:
https://cutt.ly/NnKuTem

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى