المشاركات الإعلامية

طوابير الخبز إلى واجهة الأزمات في مناطق النظام السوري

في معرض حديثه على قناة “تلفزيون سوريا” عن أزمة الخبز في مناطق سيطرة النظام السوري قال الباحث في مركز الحوار السوري د. أحمد القربي، إن الأزمة جاءت بعد قانون “قيصر”، وانتهاج إدارة ترامب سياسة الضغط القصوى ضد النظام السوري وإيران.
ولفت قربي إلى أن الضغط الأمريكي على إيران وقانون “قيصر” أدى إلى حدوث نقص حاد في السيولة، بالتزامن مع ضغط أمريكي على مليشيا “قسد” لمنعها من توريد القمح للنظام السوري، حيث بدأت في الامتناع عن توريد القمح إلى النظام، وأشار إلى أن النظام السوري عانى من قبل أزمات مشابهة منذ العام 2013، لكنه كان يستطيع الالتفاف من توريد القمح له عن طريق “قسد” أو شرائه من روسيا.
وتابع أن الحزم الأمريكي في فرض قانون “قيصر” والتهديد بعقوبات هو الذي يمنع العديد من الشركات والعملاء من التعامل النظام بعدما كانوا طوال سنوات يساعدونه في الحصول على المواد الأساسية التي يحتاجها، رغم أن هذا الأمر لا يشمل العقوبات الجديدة، لكن واشنطن تضغط سياسياً على النظام من أجل الانخراط بشكل أكبر في الحل السياسي.
وتابع أن الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة تعود لسياسة العقوبات وفقدان التمويل وعدم قدرة النظام السوري على إيجاد موارد إضافة يؤمن من خلالها السيولة.

للمزيد: https://www.youtube.com/watch?v=0jdMphi6x6k

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى