المشاركات الإعلامية

تشابك المصالح في درعا يعقّد المشهد

خلال استضافته على موقع “العربي الجديد” للحديث عن التطورات الأخيرة في درعا، قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن هناك تشابكاً وتضارباً في المصالح إلى حدٍ ما بين الروس والإيرانيين.

وأضاف سالم أن ذلك التشابك والتضارب بين روسيا وإيران يعطي الأهالي في محافظة درعا هامش مناورة يحاولون استغلاله، مشيراً إلى أن “اللواء الثامن” الذي يقوده القيادي السابق في فصائل المعارضة أحمد العودة، ويتبع للجانب الروسي يحاول لعب دور الوساطة بين النظام والأهالي، ولكن حتى الآن الأمر غير مجدٍ لجهة إبرام اتفاق يجنّب الجنوب السوري عمليات عسكرية واسعة النطاق.

واعتبر سالم أن الجانب الروسي يحاول استغلال النفوذ الإيراني في جنوب سوريا لتطويع سكان درعا ليكونوا أداةً روسية، مضيفاً: “لدى روسيا مخططات لتجنيد الشبان في محافظة درعا للتوجه إلى البادية السورية ومحاربة تنظيم داعش الذي تنشط خلاياه هناك، وربما نقل عدد منهم للقتال خارج سوريا لخدمة المصالح الروسية في عدة دول”.

للمزيد:
https://cutt.ly/gQUlbsG

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى