أنشطة وتحولات جماعات الغلو والتطرفالأبحاث والدراساتالإصداراتوحدة تحليل السياسات

الورقة البحثية “الآثار الاجتماعية لفكر الغلو والتطرف في السياق السوري – مناطق الشمال المحررة نموذجا”

يعيش الشَّمال السُّوريّ المحرّر حالة من عدم الاستقرار منذ سنوات، وقد أدَّت سنوات الحرب بالإضافة إلى سيطرة بعض تنظيمات التَّطرُّف على المنطقة إلى ظهور بعض المظاهر الَّتي يمكن تفسيرها على أنَّها دلائل على انتشار فكر الغلوّ والتَّطرُّف في المنطقة. ومن هنا تبحث الدّراسة تقديم وصف لتلك المظاهر ودراسة آثارها على المجتمع، خاصّة النّساء، ومدى عمق هذه التغيرات، وارتباطها بمدى تجذُر فكر الغلوّ والتَّطرُّف بين النَّاس، بسبب حالة الحرب المستمرّة من جهة، ووجود بعض التَّنظيمات المتطرّفة المسيطرة على المنطقة من جهة أخرى.

ابتدأت الورقة بتقديم مدخل معرفي يبحث تعريف الغلوّ والتَّطرُّف، وأسباب انتشاره في سورية، ثم ركّزت على تقديم وصفٍ واقعيٍّ لانتشار التطرّف ومظاهره في الشَّمال السُّوريّ –أي إدلب ومناطق درع الفرات وغصن الزيتون-، إضافة إلى تبيين الآثار الاجتماعيَّة للغلوّ وفكره في الشّمال السّوريّ، لتختتم الورقة بتقديم توصياتٍ عمليّة ومخرجاتٍ معرفيّة متعلّقة بموضوع البحث، وتظهر أهميّة الدراسة من خلال اعتماد الباحثة على المقابلات المباشرة الشخصيّة، إضافة إلى قيامها باستبيانات خاصّة بالنساء القاطنات في منطقة الدراسة.

لتحميل الورقة البحثية “الآثار الاجتماعية لفكر الغلو والتطرف في السياق السوري – مناطق الشمال المحررة نموذجا”

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى