أنشطة وتحولات جماعات الغلو والتطرفالإصداراتالتقارير الموضوعيةوحدة تحليل السياسات

الورقة التحليلية “ظواهر الغلوّ والتطرّف، آثارها ومآلاتها”

حرص مركز الحوار السوريّ على دراسة ظواهر التطرّف والغلو منذ انطلاقته، فعقد الندوات النقاشيّة والجلسات الحواريّة التي تبحث أسس الظاهرة وآثارها وسُبل تفكيكها، وذلك بالتعاون مع عدد من العلماء الشرعيين والعسكريين والباحثين وقادة الرأي المؤثرين، فأطلق مسارًا تراكميًّا في دراسة الغلوّ والتطرُّف، ابتدأه المركز بالندوات التشاورية منذ العام 2015 و استمرت عقب ذلك أنشطة المركز ضمن هذا المسار لتضمن فعاليات وإصدارات متعددة.

يعمل هذا الإصدار – والذي بني على نقاش مجموعة من الخبراء – على التركيز على ثلاث سياقات لم تحظَ بالتفصيل الكامل في الجلسات والإصدارات السابقة، وذلك من خلال تناول البعد الفكري للغلو والتطرف، إضافة إلى البعد الاجتماعي له، ومن ثمّ تناول البعد المقارَن بين الحالة السورية والحالات الأخرى بغية القياس والفهم المتوازن للتطرف وأحواله وآثاره في مختلف المناطق التي ظهر فيها، ومن ثمّ فقد قُدّم في هذا الإصدار ثلاث ورقات، كانت الورقة الأولى للأستاذ د. مهدي الهلالي، بعنوان: “ظهور الغلوّ والتطرّف في الحالة العراقيّة وامتداد تأثيراته السابقة والمستقبلية”، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان نظرات في مآلات وتحوّلات خطاب الغلوّ للأستاذ د. عماد الدين خيتي، أما الورقة الثالثة فقد قدّمتها الأستاذة د. رغداء زيدان، بعنوان الآثار الاجتماعيَّة لفكر الغلوّ والتَّطرُّف في السِّياق السُّوريِّ، مناطق الشَّمال المحرَّرة نموذجاً.

لتحميل الورقة التحليلية “ظواهر الغلوّ والتطرّف، آثارها ومآلاتها”

الورقة البحثية “نظرات في مآلات وتحولات خطاب الغلو” – د. عماد الدين خيتي

الورقة البحثية “الآثار الاجتماعية لفكر الغلو والتطرف في السياق السوري – مناطق الشمال المحررة نموذجا” – د. رغداء زيدان
إصدارات سابقة للمركز:

الورقة التحليلية “مستقبل فكر الغلو والتطرف بعد داعش وآليات التعامل معه”  ( النسخة الإنجليزية – النسخة التركية )

الإصدار الخاص “نحو مقاربة نموذجية لمواجهة خطاب الغلو والتطرف في السياق السوري من خلال التجارب والدروس المستفادة”    ( النسخة الإنجليزية )

الورقة البحثية “قراءة في بعض تجارب فصائل المعارضة مع تنظيمات الغلو والتطرف” – أ. عباس شريفة

الورقة البحثية “معايير لتمييز جماعات المعارضة السورية المسلحة المتطرفة عن المعتدلة (موجهة لصناع القرار)” – د. محمد سالم

الورقة البحثية “دور المرجعية العلمية في مكافحة الغلو” – د. عماد الدين خيتي

 

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى