المشاركات الإعلامية

لماذا تقف “هيئة تحرير الشام” خلف قطع طريق M4 في ريف إدلب؟

خلال مشاركته بمداخلة على “القناة التاسعة” حول احتمالات وقوف “هيئة تحرير الشام” وراء قطع طريق m4 الدولي بريف إدلب، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن “هيئة تحرير الشام” تعد النواة الصلبة لتلك الاعتصامات رغم وجود مدنيين فيها.

ولفت سالم إلى أن هناك مدنيين يشاركون بالاعتصامات بدوافع ذاتية، مشددًا على أن النواة الصلبة لهذه الاعتصامات هي “هيئة تحرير الشام” وحكومة “الإنقاذ”، في تكرار لما كان يفعله النظام السوري عندما كان يحشد في مسيرات التأييد من خلال الترغيب والترهيب بموضوع قطع الرواتب.

وأشار سالم إلى أن الاعتصام مدفوع بشكل واضح من حكومة “الإنقاذ”، لكون الهيئة حاليًا على مفترق طرق وفي لحظة تحولات، وأوضح أنها تريد بهذه الاعتصامات الحصول على مكتسبات ولتوصل رسالة بأنه لا يمكن تنفيذ أي اتفاق دون موافقتها عليه.

وشدد سالم على أن “هيئة تحرير الشام” تعتمد على حالة عدم الاستقرار، كحال بقية التنظيمات التي تتغذى على الفوضى وانهيار الدول، وتريد من هذه الاعتصامات أن تقول لتركيا بأنها تمسك بأوراق على الأرض، وذلك في محاولة منها لدفع تركيا إلى المجتمع الدولي من أجل إعطاء الشرعية لها.

وقال سالم إن مسار “هيئة تحرير الشام” قلق رغم البراغماتية لدى الجولاني، لافتًا إلى تعرض الكثير من كوادرها لعمليات اغتيال يُعتقد أنها تصفيات داخلية لضمان سلاسة التحولات التي يجريها الجولاني، ولكن في نفس الوقت يلوح الجولاني بأنه مستعيد لتخريب أي اتفاق ما لم يكن ل”هيئة تحرير الشام” دور فيه.

للمزيد: https://www.youtube.com/watch?v=ex-zG9o45vM

https://www.youtube.com/watch?v=ex-zG9o45vM

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى