الفعالياتالندوات الحوارية

التقرير الإعلامي للندوة الحوارية ” جهود الحشد والـمُنَاصَرة السورية في الساحة الدولية،واقع متشابك، وغياب للاستراتيجيات “

تطوّر مفهوم الحشد والمناصرة عند السوريين بعد عام 2011؛ فقد استخدم الناشطون السوريون بعض أدوات الحشد والمناصرة كالتظاهر والظهور الإعلامي دون استراتيجية واضحة، وتطور هذا المفهوم وأدواته وتمكَّن العديد من الناشطين والمنظمات من تنظيم عدد من الحملات توجَّه بعضها إلى الساحة الغربية، ونجحت في لفت الانتباه إلى بعض القضايا الإنسانية والسياسية، وفي التأثير – إلى حدّ ما – في الجهات الدولية المعنية بالقضية السورية.

وفي محاولة لتتبع جهود الحشد والمناصرة التي قامت بها الأطراف السورية أفراداً ومنظمات؛ عملت الورقة الصادرة عن مركز الحوار السوري بعنوان: “جهود الحشد والـمُنَاصَرة السورية في الساحة الدولية.. واقع متشابك، وغياب للاستراتيجيات” على دراسة مجموعة من حملات الحشد والمناصرة التي شاركت فيها شرائح واسعة من السوريين وحاولت معها التأثير على بعض صناع القرار في الساحة الدولية، بهدف معرفة نقاط القوة التي حققتها هذه الحملات، ونقاط الضعف التي عانت منها، والعمل على تداركها وتعزيز آثارها ومردودها.

وللوقوف بشكل أوسع على تلك القضية، أقام مركز الحوار السوري، ندوة افتراضية يوم 13 رمضان 1442هـ ، والموافق لـ 25 نيسان 2021. شارك في الندوة كمتحدثين كلٌ من الباحثة في مركز الحوار السوري: أ. كندة أحمد، والباحث في المعهد الأوروبي للمبادرات السياسية والتحليل الاستراتيجي: د. باسم حتاحت، ومنسق الدبلوماسية الإنسانية في منظمة “IHH” التركية: أ. عبد الله ألتاي، وذلك بحضور عددٍ من الباحثين والخبراء والمهتمين بهذا الشأن.

وخلال الندوة قدم المتحدثون إحاطة عامة عن مفهوم الحشد والمناصرة والنتائج التي حققتها تلك الجهود طوال السنوات الماضية في الثورة السورية، ونقاط الضعف والخلل التي وقعت بها الحملات السابقة، وكذلك دعوا إلى التركيز على الهدف والغاية الأساسية من تلك الحملات على مختلف الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها، مع ضرورة عدم جعل القضايا آنية فقط وإهمالها بمجرد انتهاء المشكلة المتعلقة بها، وإنما العمل عليها لتحقيق الهدف الأساسي المرجو منها على المدى البعيد.

كما أدلى عددٌ من المشاركين بآرائهم في هذه الندوة، ودعا البعض إلى ضرورة إقامة علاقات مع الأشخاص المؤثرين وصُنّاع القرار في الرأي العام العالمي، وليس الاكتفاء بالمشاركة بجهود الحشد والمناصرة على وسائل التواصل أو من خلال المظاهرات، كما شدد آخرون على ضرورة وجود طول نَفَس في هذه الحملات والالتزام بالمبادئ التي تضعها، وتطرقوا إلى الحديث عن تجارب ناجحة بدول أخرى في جهود الحشد والمناصرة وكيف آتت ثمارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى