المشاركات الإعلامية

حول تفشي المخدرات بشكل كبير في مناطق سيطرة نظام الأسد

خلال استضافته على “تلفزيون سوريا” للحديث عن الانتشار الكبير للمخدرات في مناطق سيطرة نظام الأسد وتقرير صحيفة عربية عن انتشارها بدمشق على وجه الخصوص؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن انتشار المخدرات ليس مقتصراً على دمشق إلا أن الصحيفة قد تكون أخذت العينة في دمشق وهو ما يدهش لأن من المفروض أن تكون العاصمة “معقل السلطة وتطبيق القانون”.

ولفت سالم إلى أن هناك تسيباً كبيراً في عقر دار نظام الأسد بالعاصمة دمشق ورعاية بشكل واضح لانتشار المخدرات، مشيراً إلى أن الوازع المجتمعي في منع انتشارها أكبر من وازع السلطة، إذ لا تخشى الناس من سلطة نظام الأسد وإنما من الوازع المجتمعي بسبب كره الناس للمخدرات، مضيفا أن انتشار المخدرات في دمشق مؤشرٌ على مدى سوء الأوضاع في دمشق، كما تحدثت العديد من الصحف أن دمشق تعد اليوم من أسوأ المدن للعيش في العالم من ناحية الفساد والوضع الاقتصادي وانتشار المخدرات.

وحول مصادر تمويل المتعاطين؛ قال سالم إن التعاطي يؤدي للإدمان والإدمان يؤدي بالشباب للدخول في أنشطة قذرة مثل بيع أثاث المنازل والسرقات والتشبيح على الناس وأنشطة غير قانونية وأخلاقية تدفعهم للتعاطي والانحلال الأخلاقي، حيث يمكن أن يرتكبوا أن شيء في سبيل الحصول على الحبوب، خاصة أن منها ما هو رخيص ويُروَّج بشكل شبه مجاني لأنها ذات نوعية سيئة.

ولفت الباحث إلى أن نظام الأسد أدخل البلاد في أتون حرب أدت إلى انهيار اجتماعي وأخلاقي والدخول في ظروف معيشية صعبة، مشيراً إلى أنه ومنذ بدايات العام 2013 كان هناك انتشار للمخدرات لدى عناصر قوات نظام الأسد، حيث يتم إعطاؤها لهم بشكل ممنهج بهدف أن يملكوا الشجاعة في القتال بعد أن يصبح لديهم شعور بالهلوسة وما إلى ذلك.

ورأى سالم أن سوريا تحولت اليوم إلى دولة فاشلة من ناحية التفكك في المجتمع والدولة، إذ تشهد زيادة في نسبة الانتحار بسبب اليأس والإشكالات الاجتماعية، ومن باب أولى أن تزيد نسبة التعاطي خاصة في ظل النشر الممنهج للمخدرات وسط غياب التوعية والتعليم.

وأشار الباحث إلى أن نظام الأسد لا يأبه لتفشي المخدرات داخل المجتمع، ودخلت الكثير من أجهزته في حالة المافيوية لكونها تستفيد من المخدرات لأنها تجارة مدرة للأموال، وذلك بالتواطؤ مع مليشيا “حزب الله” اللبناني، لاسيما أن نظام الأسد منعزل وبالتالي فهو بحاجة لموارد أخرى يحرك بها أرصاده، وهي الموارد غير الشرعية ومنها المخدرات على وجه الخصوص.

للمزيد:
https://www.youtube.com/watch?v=Mq_qh1fKBWI

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى