الإصداراتالتقارير الموضوعيةالقوى الدولية الفاعلة في الملف السوريوحدة تحليل السياسات

التقرير الموضوعي للندوة الحوارية: “قانون قيصر: الأسباب والتوقعات والمآلات”

بعد طول انتظار وتكرار للمحاولات، صوّت مجلس النواب الأميركي ذو الأغلبية الديموقراطية على ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية والتي تضمنت قانون قيصر “سيزر”، وقد وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قانون موازنة الدفاع الذي يتضمن “قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019” بعد موافقة مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس عليه، وينص القانون على فرض عقوبات على النظام السوري والدول الداعمة له بالإضافة إلى كل الجهات أو الأشخاص الذين يقدمون أي أشكال الدعم له على أصعدة متعددة.

بهدف تسليط الضوء على ارهاصات مقترح قانون قيصر، وتوقعات احتمالات تحوله إلى قانون نافذ ، ومحاولة استشراف مآلاته وتأثيره على النظام السوري، وتأثيره المحتمل في الدفع نحو الحل السياسي في سورية، إضافة إلى تأثيراته السلبية الجانبية المحتملة على الشعب السوري، أقام مركز الحوار السوري ندوة حوارية هدفت إلى الوقوف على استشراف تأثيرات القانون ومآلاته على النظام السوري، ومدى احتمالات أن يؤدي هذا القانون دورًا في الدفع نحو الحل السياسيّ في سوريّة، إضافة إلى تأثيراته السلبية المحتملة على الشعب السوري.

يأتي هذا التقرير الموضوعي للندوة ضمن محورين رئيسيين، حيث يستعرض المحور الأوّل أطروحات الخبيرين د. صالح المبارك ود. ليلى صالح، حول القانون وإرهاصاته وآثاره الحاليّة والمستقبليّة المتوقّعة والمسار الذي مرّ فيه إلى حين الوصول للتصويت عليه، فيما يتناول المحور الثاني فقد خُصّص المداخلات الإثرائيّة من قبل عدد من السياسيين والناشطين والفاعلين في الشأن السوري حول ما تم عرضه في المحور الأول.

لتحميل التقرير الموضوعي للندوة الحوارية: “قانون قيصر: الأسباب والتوقعات والمآلات”

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى