أخبار المركز

قريباً.. إصدار جديد لمركز الحوار السوري بعنوان: “من الغيبوبة إلى المارثون.. تجربة العمل الجمعي في الكيانات والتجمعات السورية” 

يسرُّ مركز الحوار السوري أن يعلن لجمهوره الكريم إصداره كتاب “من الغيبوبة إلى المارثون.. تجربة العمل الجمعي في الكيانات والتجمعات السورية” قريباً إن شاء الله.  

والكتاب من تأليف الباحثة: أ. كندة حواصلي، مديرة الوحدة المجتمعية في مركز الحوار السوري، ويقف على دراسة وتحليل مجموعة تجارب سياسية ومدنية وإنسانية خاضها السوريون خلال السنوات الـ 13 الماضية سعت لإنشاء كيانات وأجسام لخدمة الصالح العام. وتشير التجربة إلى وجود تجارب تمكّنت من تحقيق بعض النجاحات المرحليّة المحدودة، في حين اتسمت معظم التجارب الأخرى بالتعثّر أو الفشل، وهو ما يعود إلى مجموعة من الأسباب الذاتية والثقافية والإدارية والخارجية.  

يحاول الكتاب اختبار المقولة الشائعة بين السوريين وغيرهم بأنهم “غير قادرين على العمل مع بعضهم”، وأنهم جميعاً “شخصيات قيادية ليس بينهم مرؤوس”، وأن “الفشل في توحيد الصفوف بينهم في جسم الواحد هو السبب فيما وصلنا إليه”؛ من خلال تفكيك بعض التجارب، ودراسة عدد من الحالات التي انتهت أو ما تزال مستمرة حتى الآن؛ في محاولةٍ لتشخيص مواضع الخلل واقتراح الحلول.  

يقدّم الكتاب ثمرة عمل بحثي طويل استغرق أكثر من عامين، خضع فيه لعمليات تحكيمٍ ونقدٍ من أكاديميين ومختصين ومتابعين لهذا المجال؛ سعياً لتحليلٍ صحيحٍ للعلاقات الداخلية في مثل هذه الكيانات، وفهم أنماط ونُظم إدارتها، وخطط عملها، وقدرتها على تحقيق أهدافها والعوائق التي تواجهها.  

سيكون الكتاب متوفراً في جناح مركز الحوار السوري ضمن معرض الكتاب العربي في إسطنبول، المقرّر أن ينطلق في 10 آب/أغسطس المقبل حتى 18 من الشهر نفسه.

نسعد بزيارتكم في جناح مركز الحوار السوري _ دار سطر، رقم الجناح C 24.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى