المشاركات الإعلامية

حول موقف إيران من التطبيع مع نظام الأسد

خلال استضافته على قناة “حلب اليوم” للحديث عن موقف إيران من التطبيع مع نظام الأسد، قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن إيران تسعى مع روسيا لشرعنة نظام الأسد، ومن الممكن أن يتم ضمه إلى مسار أستانا ليكون ممثلاً عن “الدولة السورية”.

ولفت سالم إلى أن وفد نظام الأسد وكذلك وفد المعارضة كانا يذهبان إلى مفاوضات أستانا لكن حضورهما كان شكلياً وليس ذا فاعلية، في حين ومع المسار التركي الجديد ربما يسمى وفد نظام الأسد “وفد سوريا”، بمعنى تحقيق نوع من قفزة جديدة وخطوة للأمام تماشياً مع الخطوة التركية لأنها أيضاً نوعٌ من التطبيع مع نظام الأسد.

وأضاف الباحث أن إيران تحاول أيضاً أن تُشرعن نظام الأسد وهذا يتوافق مع الرؤية الروسية الشاملة لهذا الموضوع، وقبل فترة كانت هناك وساطةٌ إيرانية بين تركيا ونظام الأسد، أي إن إيران تريد التطبيع مثل روسيا لأن شرعنة نظام الأسد تصب في صالحها لكنها لا تريد أن يكون التطبيع على حسابها، خاصة أن اليوم هناك تدافعات داخل أروقة صانع القرار التركي بالحديث عن رفع سقف المطالب عند الحديث عن التطبيع مع نظام الأسد ضمن ذلك إحداث إدارة مشتركة على مدينة حلب لأن هناك مصلحة لتركيا بها، مشيراً إلى أن إيران ترسل رسالة أنها تريد ألا تكون التوافقات التركية الروسية على حساب وجودها بسوريا.

المزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=LySqoPbXLd0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى