الإصداراتالتقارير الموضوعيةالتوافق الوطنيوحدة الهوية المشتركة والتوافق

البيان الختامي للندوة التخصصية “المصطلحات السياسية المثيرة للجدل” مع ملحق يتضمن ملخصاً بمعاني الألفاظ المجملة

عُقدت ورشة عمل ضمن الندوة التشاورية الرابعة خلال الفترة 12-14 رجب 1436هـ الموافق 1-3 أيار 2015م، تمخض عنها حصر أهم هذه المصطلحات السياسية “المثيرة للجدل” بما يلي: مرجعية الشريعة – الديمقراطية – الدولة المدنية – السلطة – السيادة- المواطنة- المساواة- الحريات.
تطوعت على إثر ذلك ثلاث جهات بحثية من الجهات المشاركة في الندوات هي: مركز شامنا للدراسات، المكتب العلمي لهيئةالشام الإسلامية، مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، لبحث هذه المصطلحات وتقديم دراساتهم فيها، والتي عرضت بشكل موجز أثناء الندوة التشاورية الخامسة المنعقدة خلال الفترة 1-3 صفر 1437ه الموافق ل13-15 تشرين الثاني 2015م، حيث أوصى المجتمعون في الندوة التشاورية الخامسة بضرورة إجراء ندوة تخصصية لمناقشة هذه المصطلحات، خصوصاً في ظل وجود حراك ملحوظ في المجال السياسي للثورة السورية.
بناء على ذلك، عقد مركز الحوار السوري في استنبول ندوة تخصصية يوم الأربعاء 3 ربيع الثاني 1437ه الموافق لـ13 كانون الثاني 2016م ناقش خلالها المجتمعون مجموعة الدراسات المتعلقة بالمصطلحات المجملة المشار إليها أعلاه، والتي أعدت من الجهات البحثية المذكورة، وكان التركيز في الحوار على أحكام وضوابط استعمال هذه المصطلحات بصيغها المختلفة في الوثائق السياسية. وتوافق المجتمعون على الخلاصات المرفقة في البيان الختامي للندوة التخصصية.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى