الفعالياتالندوات الحوارية

التقرير الإعلامي للندوة الحوارية ” العمالة السورية في سوق العمل التركي “

تشكل العمالة السورية في تركيا قرابة 2.9% من إجمالي حجم العمالة في سوق العمل التركي الرسمي وغير الرسمي وفقاً للإحصائيات الحكومية، ويُقدَّر حجمها بنحو مليون عامل، يعمل معظمهم في سوق العمل غير الرسمي بظروفٍ شاقة، حيث يتلقى معظمهم رواتب متواضعة، ويتعرضون للاستغلال من ربِّ العمل، ورغم قساوة هذه التجربة إلا أنها حملت في طياتها جوانب إيجابية بعدما رفدت سوق العمل التركي بعمالة رخيصة كان لها أثر بدعم بعض قطاعات الاقتصاد بشكلٍ واضح.

وللوقوف بشكل أكبر على موضوع العمالة السورية في تركيا وأثرها على الاقتصاد؛ أجرى مركز الحوار السوري يوم الخميس 1 صفَر 1443هـ ، والموافق9 أيلول 2021 م، ندوةً افتراضية بعنوان: “العمالة السورية في سوق العمل التركي”، وذلك بحضور مجموعةٍ من المهتمّين والباحثين والخبراء وموظفين في منظماتٍ تٌعنى بهذا الموضوع.

استعرض المتحدثون في الندوة أبرز المجالات التي يعمل بها السوريون في تركيا مع تسليط الضوء على المشاكل التي يتعرضون لها سواء الاستغلال من قبل رب العمل أو ساعات العمل الطويلة أو تدني الأجور أو عدم استصدار “إذن عمل”، كما تطرّقت إلى أهمية العمالة السورية في سوق العمل التركي ومساهمتها بالقطاع الاقتصادي.

وقد حظيت الندوة بمشاركةٍ وتفاعلٍ من قبل الحضور، حيث سلط البعض الضوء على العديد من الدراسات والبحوث المتعلقة بأهمية العمالة السورية على المستوى الاقتصادي في تركيا وحتى غيرها من دول اللجوء مثل ألمانيا والدنمارك، فيما شدّد البعض على أهمية المعلومات التي قدمتها الندوة وضرورة مخاطبة الإعلام التركي بها بهدف تغيير الصورة الذهنية التي يعمل بعض السياسيين الأتراك على وصم اللاجئ السوري بها.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى