المشاركات الإعلامية

حول قانون “قيصر” والتصريحات الأمريكية عن الحل السياسي بسوريا

خلال مشاركته في مداخلة على قناة “تلفزيون سوريا”، حول قانون “قيصر” والتصريحات الأمريكية عن الحل السياسي ورد النظام السوري إزاءها، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن القانون يأتي في سياق الضغط الأكبر على إيران.

وأضاف سالم أنه يمكن للنظام السوري وسيده الإيراني اللعب على ورقة التنظيمات المتطرفة مرة أخرى لزعزعة الاستقرار مجددًا، مذكّراً بأن النظام لعب على هذه الورقة في السويداء، كما لعبه الإيرانيون في الموصل، ومن الممكن أن نشهد مرة أخرى عودة لبعض التنظيمات ولكن الظروف ليست مواتية لعودة مشابهة تماماً، وقد تكون العودة مختلفة.

ولفت سالم إلى أن خطاب وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم حول “الممانعة” خطاب خشبي بعثي أكل الزمان عليه، لافتًا إلى أنه بالأصل موجه للاسىتهلاك المحلي، وحتى ضمن الموالين هناك من لا يصدقه.

وأشار سالم إلى أن النظام السوري لا يبحث عن حل سياسي، وثمار قانون “قيصر” ليست موجهة لإيران والنظام السوري، بل لروسيا التي قد تضطر للبحث عن حل سياسي كي لا تقع في نفس الخطأ الذي وقعت فيه بالمستنقع الأفغاني، ولهذا فإن روسيا تتخوف من ذهاب جهودها العسكرية سدى ما لم تبحث عن حل سياسي مع واشنطن.

للمزيد: https://www.youtube.com/watch?v=P_uEShdE4l0

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى