المشاركات الإعلامية

ماذا تريد روسيا بفتح 3 معابر بين مناطق فصائل المعارضة ونظام الأسد؟

خلال استضافته على موقع “القدس العربي” بشأن إعلان روسيا التوصل لاتفاق مع تركيا لفتح 3 معابر بين مناطق فصائل المعارضة ونظام الأسد؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن هذا المقترح يصب في صالح النظام وتنشيطه اقتصادياً.
وأوضح سالم أن مقترح افتتاح المعابر ليس جديداً وأن روسيا بدأت به مؤخراً بشكلٍ أحادي مباشر دون الطلب من تركيا، وذلك عندما أعلنت عن افتتاح “معابر إنسانية” لعبور المدنيين إلى مناطق النظام وفق ادعائها، ولم تكن هناك أي استجابة من المدنيين والمعارضة.
ورجح الباحث أن يكون التصعيد الروسي الأخير متعلق بهذا الموضوع أيضاً، حيث يريد الروس رئة يتنفس منها النظام في ظل الركود الكبير الذي يعانيه، ويمكن للمعابر المقترحة أن تسهم في تبادل البضائع وتخفيف فقدان بعض السلع في مناطق النظام أو تخفيف كساد بعضها الآخر، وتصريف الليرة السورية مقابل العملات الأخرى، إضافة لذلك، من المعروف أن تأسيس المصالح الاقتصادية له دور في التطبيع السياسي، وفق سالم.
وأضاف الباحث أن حدوث مثل هذا التبادل يسهم في تخفيف الحصار المفروض على نظام الأسد ويدحض الحجج والسرديات المتعلقة به، حيث ستحتج روسيا بأن المعارضة ومناطقها وتركيا تتعامل تجارياً بشكل ما مع نظام الأسد السوري مما يعزز حجتها لدى الدول المانحة كدول الخليج لطلب الاستثمار، وهو ما سعى له لافروف في جولته الاخيرة، وينسجم مع زيارة وزير خارجية نظام الأسد لسلطنة عمان.

للمزيد:

المصدر 1 ، المصدر 2

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى