أخبار المركزالدورات التدريبيةالفعاليات

مركز الحوار السوري يُقيم دورتين تدريبيّتين لطلاب في جامعة المعالي بمدينة الباب

ضمن مساعي مركز الحوار السوري لتأهيل الكوادر الشبابية وبناء الخبرات في مناطق شمال غربي سوريا، أقام المركز دورتين تدريبيّتين لعددٍ من طلاب جامعة المعالي في مدينة الباب بريف حلب.

وأُجريت الدورة الأولى بعنوان: “مهارات الحوار” يوم 14 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق لـ 12 أيار/مايو 2024 بمشاركة 24 متدرّبة، فيما أُجريت الدورة الثانية بعنوان: “أساسيات التحليل السياسي” يوم 25 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق لـ 26 أيار/مايو 2024، بمشاركة 22 متدرباً ومتدربة.

قدَّم الدورتين الباحث في مركز الحوار السوري: أ. نورس العبد الله، مستعرِضاً في الأولى الأهداف الأساسية من الحوار على مختلف المستويات الفردية والجماعية، المنتظمة وغير المنتظمة، كما تضمّن مجموعة من الأنشطة المساعِدة على تنمية مهارة الحوار وفهم متطلباته وآدابه في محاولة لتمكين المشاركين من التمييز بين الحوار وما يشابهه من مفاهيم أخرى، وتعزيز ثقافة التفكير العلمي وتنمية الحس المعرفي لديهم، والمساهمة في تغيير بعض السلوكيات الخاطئة في الممارسة اليومية للعمليات الحوارية وتجنُّب الأخطاء الشائعة في الحوارات غير المتزامنة والأضرار الناجمة عنها في العلاقات.

أما الدورة الثانية؛ فتضمّنت مجموعة من المفاهيم الأساسية في التحليل السياسي وكيفية تطبيقها في السياقات المختلفة، وتم التركيز على أهمية فهم السياق وأدوات تحليله، والمعلومات ومصادرها، ومجموعة الأخطاء الشائعة في التحليل السياسي بهدف تجنُّبها، وتحديد الفواعل الرئيسية وفهم العلاقات بينها عبر الاستناد إلى تفسير علمي لنوع العلاقات بين هذه القوى السياسية الداخلية والخارجية، ودور المعرفة والخبرات التراكمية في التحليل السياسي.

كذلك ركّز التدريب على تقديم نظرة عامة على النظريات الرئيسية في العلاقات الدولية ومراحل اتخاذ القرار في السياسة الخارجية واستعراض العوامل المؤثرة في العلاقات الدولية، مما يساعد على فهم التفاعلات السياسية وتحليل القوى والعوامل التي تؤثر في العلاقات الدولية، كما تم إجراء تطبيقات عمليّة بما يُسهم في رفع إمكانيات المتدربين.

يُذكر أنه في آذار/مارس 2024، أقام مركز الحوار السوري حفلاً ختامياً لبرنامج إعداد مُساعدي الباحثين في الشمال السوري، وذلك ضمن مساعيه لتأهيل الكوادر الشابة بالمنطقة، حيث جرى الحفل ضمن صالة مؤسسة “قيم” بمدينة الباب في ريف حلب الشرقي، بحضور عددٍ من مُمثّلي بعض الجامعات في الشمال السوري، وتمّ فيه توزيع شهادات التخرُّج من البرنامج.

واستمرّ حينها البرنامج التدريبي خلال الفترة بين 3 ربيع الآخر 1445 هـ – 23 جمادى الآخرة 1445 هـ، الموافق لـ 18 تشرين الأول 2023 – 5 كانون الثاني 2024، حيث تضمّن البرنامج التدريبي دورات تدريبية مختلفة من أبرزها: (أساسيات منهجية البحث العلمي والبحث الميداني، أساسيات التحليل السياسي في السياق السوري، طرق جمع المصادر والمعلومات، وأساسيات كتابة مقالات الرأي والمقالات العلمية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى