المشاركات الإعلامية

حول العملية التركية شمال سوريا والموقف الروسي الأمريكي

خلال استضافته على “تلفزيون سوريا” للحديث عن مساعي تركيا لشن عملية جديدة شمال سوريا والموقف الروسي الأمريكي إزاء ذلك؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن مناطق منبج وتل رفعت بريف حلب مناطق نفوذ روسية، وبالتالي يتم التفاهم بين روسيا وتركيا تحديداً.

وأضاف أن الولايات المتحدة تأثيرها سياسي على تركيا فيما يخص مناطق “قسد” الواقعة تحت النفوذ الروسي، مشيراً إلى أن تأثير واشنطن يتعدى مناطق أخرى مثل عفرين التي رفضت دخول “هيئة تحرير الشام-هتش” إليها قبل أشهر، وبالتالي فإن المعادلة حالياً هي بين النظام روسيا و”قسد” من جهة، وتركيا من جهة أخرى.

ولفت إلى أن التفاهمات لم تنضج بين تلك الأطراف بدليل أن تركيا لم تسير الدوريات مع القوات الروسية شرق الفرات، في حين أن قوات نظام الأسد ترسل تعزيزات وتسعى لابتزاز “قسد” عبر تخويفها من العملية التركية.

ورأى الباحث أن تركيا قادرة على اقتحام مناطق “قسد” بسهولة فيما لو رُفِع الغطاء الروسي عنها، خاصة منبج وتل رفعت وعين العرب وهي المناطق الأكثر أهمية لتركيا، ولا نفوذ أمريكياً فيها، مشيراً إلى أن تركيا مستعدةٌ للمغامرة بالعملية هناك حتى لو رفضت واشنطن ذلك.

وأعرب سالم عن اعتقاده أن “قسد” لن تنسحب من المنطقة أو تُلبّي المطالب التركي لأن هناك مجالاً كبيراً للمراوغة بهذا الموضوع.

المزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=6L_eX05TbpA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى