الفعالياتالندوات الحوارية

التقرير الإعلامي للندوة الحوارية: “استشراف مألات التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية في شمال سوريا”

شهدت الأيام القليلة الماضية تطورات كبيرة على الصعيد الميداني تمثلت في سيطرة النظام على خان شيخون ومناطق ريف حماة الشمالي بعد معارك شديدة خاضتها قوى الثورة والمعارضة مع ميليشيات الأسد وحلفائه، وقد سبق ذلك دخول الميليشيات الروسية والإيرانية على خط المواجهة المباشر، إضافة إلى تعرض بعض أرتال الطرف التركي لقصف مباشر من قوات الأسد.

بهدف إلقاء الضوء على آخر التطورات الميدانية والسياسية والإنسانية في محافظة إدلب، واستشراف مآلاتها وموقف قوى الثورة والمعارضة منها، أقام مركز الحوار السوري ندوته الحوارية “استشراف مألات التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية في شمال سوريا”.

وذلك في مدينة أنطاكية يوم الثلاثاء 26 ذي الحجة 1440هـ، الموافق لـ 27 أغسطس/آب 2019م، بحضور عدد من السياسيين وفاعلين في  الفصائل العسكرية بالإضافة إلى عدد من العاملين في القطاع الإنساني.

بحثت الندوة في محورها الأول الوضع الإنساني وحركة النزوح الكبيرة الحاصلة في ظل التطورات الأخيرة والإستجابة الحاصلة لها من المنظمات المحلية والدولية، ثم بحثت في محورها الثاني الوضع العسكري من أسباب التراجع الحاصل وسبل مواجهته، بالإضافة إلى نقاش الاستراتيجيات التي يمكن للفصائل اتباعها في ظل الظروف الحالية، ثم اختتمت بالمحور الأخير حيث ناقشت فيه الموقف السياسي وحقيقة مواقف الجهات الدولية تجاه التطورات الحاصلة والهامش الذي يمكن أن تؤثر فيه قوى الثورة والمعارضة ومآلات اتفاقات سوتشي وأستانا وآثارها المتوقعة على محافظة إدلب.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى