الإصداراتالتوافق الوطنيالمؤشراتوحدة الهوية المشتركة والتوافق

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الثالث

تُتَهم المعارضة السورية دائماً بتفرق الكلمة وتشتت المواقف حول جملة الأحداث المؤثرة على الوضع العام في سوريا، سواء كانت تلك المواقف تتعلق بالعملية السياسية أو بجملة من الأمور والقضايا على المستوى العسكري أو الإنساني أو تتعلق بتحركات خارجية قامت بها دول منفردة وأثرت بشكل ما على الوضع السوري، مما شكل  انطباعاً عاماً بأن قوى الثورة والمعارضة السورية قلما تجتمع على رأي أو موقف، خصوصاً في ظل تعثرها المتواصل في إيجاد مرجعية -موضوعية أو هيكلية- تتوافق عليها وتلتزم بها.

بناء على ذلك، وانسجاماً مع رسالة مركز الحوار السوري في “تحقيق التكامل والتعايش وترشيد القرار الوطني”. رأى المركز وضع معيار لاختبار درجة التوافق بين قوى الثورة والمعارضة السورية عبر إطلاق “مؤشر التوافق الوطني”، والذي يعد مؤشراً رقمياً يقوم على الرصد والتحليل للمواقف المعلنة لعدد من القوى الفاعلة والمؤثرة في الساحة السورية تجاه أبرز الأحداث والمواقف السياسية -من دون تقييمها موضوعياً-، وذلك خلال نصف سنة “مؤشر نصف سنوي”.

يهدف المؤشر إلى قياس درجة التوافق في المواقف لمختلف القوى السياسية والعسكرية ذات التوجهات الفكرية المختلفة، والتي يصدر عنها مواقف محددة من خلال متابعة آرائها ومواقفها المنفردة حول جملة من القضايا والأمور الهامة في الفترة المحددة (نصف سنة)، بما يعطي الباحثين والمهتمين بالشأن السوري مؤشرات واضحة وحقيقية عن التوجهات العامة لدى هذه القوى.

بعد الإصدارين السابقين الذين غطيا عام 2018، يأتي يعد هذا التقرير كـ “إصدار ثالث”، يغطي النصف الأول من عام2019.

نأمل أن يشكل هذا التقرير -نصف السنوي- دافعاً لدى القوى السورية للحوار والتنسيق فيما بينها، بما يؤدي إلى زيادة نسب توافقها في المواقف ذات الصلة بالقضايا الهامة لهذه المرحلة الحرجة من عمر الوطن، كما نأمل أن يساهم في رفع نسبة الوعي السياسي لدى عموم شرائح الشعب السوري من خلال تعريفهم بالقوى الموجودة على الساحة ومواقفها ودرجة توافقها وتوجهاتها العامة.

لتحميل الإصدار الثالث من هنا

لتحميل بروشور الإصدار الثالث ( عربي انجليزي تركي )

 

للاطلاع على الإصدار الثاني  من المؤشر:

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الثاني – اللغة العربية

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الثاني – اللغة الإنجليزية

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الثاني – اللغة التركية

للاطلاع على الإصدار الأول من المؤشر:

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الأول – اللغة العربية

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الأول – اللغة الإنجليزية

مؤشر التوافق الوطني – الإصدار الأول – اللغة التركية

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى