الفعالياتالندوات الحوارية

التقرير الإعلامي للندوة الحوارية “قانون قيصر بعد عام من إقراره، النتائج وسيناريوهات إعادة الإعمار المتوقعة”

مضى ما يزيد عن عام على إقرار الولايات المتحدة الأمريكية “قانون قيصر” وبدء مفاعيله ضد النظام السوري، وسط استمرار الجهود الروسية لإعادة اللاجئين ومحاولة الحصول على أموال إعادة الإعمار.
وللإضاءة على نتائج هذا القانون وانعكاساته؛ أجرى مركز الحوار السوري يوم 11 جمادى الآخرة 1442 هـ والموافق 24 كانون الثاني 2021 ندوة بعنوان: ” قانون قيصر بعد عام من إقراره، النتائج وسيناريوهات إعادة الإعمار المتوقعة”.
استضافت الندوة رئيس “مجموعة عمل اقتصاد سوريا” المستشار الاقتصادي الدكتور أسامة القاضي، كما حضرها مجموعة من الباحثين والخبراء والمهتمين بهذا الشأن.
وخلال الندوة قدَّم الدكتور أسامة القاضي إحاطة حول نتائج “قانون قيصر” وكيف لعبت دوراً كبيراً في وقف تطبيع الكثير من الدول مع النظام السوري بالنظر الى خطورتها القانونية على المطبعين، إضافة لكونها عرقلت مشروع روسيا في إعادة اللاجئين وإعادة الإعمار.
كما قدّم القاضي توصيات حول ما يلزم للوصول إلى مشروع وطني جامع يمكن من خلاله الذهاب باتجاه للحل السياسي، واستعرض تجارب دول أخرى تعرض لحروب طويلة ودمار كبير مثل ألمانيا ويوغوسلافيا وكوريا الجنوبية واليابان، لكنها نهضت بفضل القيام بمشاريع على رأسها الاقتصاد، وهو الملف الذي عوّل عليه د.القاضي كثيراً في وصول للحل بسوريا.
وتخلل الندوة مشاركات من قبل الضيوف ساهمت في إثراء الحوار، كما طرح آخرون أسئلة واستفسارات حول طريقة الوصول للحل السياسي بعد التعقيدات التي تشهدها الخارطة السورية وتضارب أجندات الفاعلين الدوليين.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى