الفعالياتالندوات الحوارية

التقرير الإعلامي للندوة الحوارية: “مستقبل ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا وأثرها الإقليمي”

مع تدخل إيران في سوريا إلى جانب نظام الأسد، وتجنيدها لعشرات الميليشيات الإرهابية الأجنبية والمحلية لتأمين بقاءه، لم يعد دور هذه الميليشيات مقتصراً على المحافظة على نظام الأسد، بقدر تحولها إلى ممارسة أدوار أخرى، تتمثل في تحقيق مصالح إيران الإقليمية في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية.

على الرغم من الأدوار الإقليمية لهذه الميليشيات لخدمة المشروع الايراني في المنطقة، إلا أن آثارها المحلية المدمرة على مستقبل سوريا، وفي مختلف المجالات، يجعل من موضوع التصدي لها أمراً في غاية الأهمية لإعادة بناء اللحمة المجتمعية والهوية الوطنية السورية.

كخطوة أولى في مقاربة هذا الموضوع بحثياً، أصدر مركز الحوار السوري في الفترة السابقة سلسلة أوراق “ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا”، تضمنت ثلاثة أجزاء هي:
1-  ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا (1): التصنيف والتبعية وعوامل الحشد
2-  ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا (2): الأدوار ومجالات التأثير
3-  ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا (3): المستقبل والأثر الإقليمي

وبهدف استكمال مناقشة موضوع ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا، عبر تقييم الأوراق السابقة وتطويرها، أقام مركز الحوار السوري ندوة حوارية بعنوان: “مستقبل ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا وأثرها الإقليمي”، وذلك في استنبول يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1441 ه، الموافق لـ 16 كانون الثاني/يناير2020 م بحضور مجموعة من المتخصصين والخبراء.

بداية، استعرضت الندوة أوراق سلسلة “ميليشيات المشروع الإيراني في سوريا” ثم تبع ذلك تعقيبات ضيفي الندوة: الباحث في قضايا التدخل الإيراني في سوريا المهندس مطيع البطين، والباحث في مجال السياسة والعلاقات الدولية ساشا العلو، ثم تبع ذلك تعليقات المشاركين وأطروحاتهم حول السلسلة البحثية وحول مستقبل المليشيات الإيرانية في سوريا.

لتحميل الأوراق البحثية:

التقرير التمهيدي “مليشيات المشروع الإيراني في سوريا (1) … التصنيف والتبعية وعوامل الحشد”

الورقة التحليلية “مليشيات المشروع الإيراني في سوريا (2) … الأدوار ومجالات التأثير”

الورقة التحليلية “مليشيات المشروع الإيراني في سوريا (3) … المستقبل والأثر الإقليمي”

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى