الأبحاث والدراساتالإصداراتالتوافق الوطنيوحدة الهوية المشتركة والتوافق

الورقة البحثية ” الوثائق السياسية الخاصة بالثورة السورية (عرض ونقد) “

اتسم موقف المعارضة والقوى الثورية السورية بالجمود السياسي، وكان بصورة شبه دائمة في موقف المنفعل الذي يتعاطى مع المبادرات والحلول التي تأتي من الخارج، وفي الأحوال التي بادرت فيها بعض القوى أو المراكز لوضع تصور سياسي للثورة ومآلاتها، برز بوضوح افتقادها للتأييد من قبل غالبية القوى والتجمعات الثورية.

وكان من الملاحظ اقتصار بعض الوثائق السياسية الخاصة بالوضع السوري على رسم الملامح المستقبلية للدولة السورية مركزةً على المرحلة الانتقالية وما بعدها (الوثائق الصادرة عن القوى السياسية، وبعض الوثائق الصادر عن مراكز الأبحاث)، في حين اتخذت وثائق أخرى شكل إعلانات المبادئ دون الخوض في التفاصيل (الوثائق الصادرة عن الفصائل العسكرية). وقلة من الوثائق السياسية التي طرحت حلولا سياسية للوضع الحالي الذي لما يسقط فيه النظام بعد (وثيقة جنيف- مبادرة التفكيك HD- مبادرة بروكنجز).

وتبرز أهمية هذه الدراسة الوصفية في حصر أبرز الوثائق السياسية المتعلقة بالشأن السوري، بقصد الوقوف على توجهاتها في مجالات أربع: ( شكل الدولة المستقبلي- مستقبل مؤسسات النظام- الموقف من مؤسسات الثورة مستقبلاً- الأقليات- الانتخابات وصندوق الاقتراع كوسيلة لتداول السلطة)، وذلك لمعرفة سلبياتها في هذه المجالات وتحديد مكامن النقص فيها.
وتعد المواضيع الأربعة المطروحة من أهم النقاط الخلافية التي تثور عند طرح أي حل سياسي، وغالباً ما يتم الشد والجذب فيها، لما تمثله من أهمية يترتب عليها رسم ملامح الدولة السورية الجديدة لعقود تالية.

تم تقسيم هذه الورقة إلى قسمين، الأول ويتضمن الوثائق السياسية شبه الرسمية التي تحوز على قيمة قانونية نتيجة صدورها عن منظمات دولية أو هيئات تحوز على شرعية “تمثيل الشعب السوري”، والثاني حول الوثائق السياسية غير الرسمية، وهي الوثائق الصادرة عن القوى السياسية والعسكرية ومراكز الأبحاث، والتي لا تحوز على أية قيمة قانونية، بقدر ما تمثل مقترحات وتوصيات، يمكن البناء عليها.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى