اضاءات على تطورات في الملف السوريالإصداراتالتقارير الموضوعيةوحدة تحليل السياسات

تقرير مجريات ندوة الكشاف : “تحديات الإصلاح الأمني في سورية”

شكّل اندلاع الثورة السورية عام 2011 حدثاً متعدد الأبعاد أمنياً وسياسياً واجتماعياً، استدعى تغييراً في استراتيجيات وسياسات الدول الإقليمية والقوى الدولية، لما أفرزته الثورة ومواجهة النظام لها من أزمات ألقت بظلالها على دول الطوق الإقليمي والعالم، كظهور تنظيمات تهدد الأمن العالمي، والجماعات المسلحة العابرة للحدود، وتدفّق السلاح والمقاتلين الأجانب، وتعطّل حركة التجارة، إضافة لحركة الهجرة واللجوء وما أنتجته من تغييرات اجتماعية أثرت على سوريا ودول الجوار.

ونظراً للأهمية الاستراتيجية التي تحتلها سوريا في سياسات الدول الكبرى، وما شكلته الأزمة السورية من تهديدات للأمن الإقليمي والدولي، سعت القوى الكبرى والدول الإقليمية لاحتواء التأثيرات الأمنية للأزمة السورية عليها، وهو ما مثل مسوغا للتدخل بشكل مباشر، ولا سيما على المستوى الأمني الاستخباراتي، مما جعل الأرض السورية ساحة للصراع الاستخباراتي الدولي.

وفي الحديث عن دور المؤسسات الأمنية للنظام في صنع الأزمة القائمة، سواء لجهة الأدوار القمعية التي قامت بها بحق المواطن السوري وتعميق الأزمة السياسية، أو لجهة دورها في إدارة واستغلال الملف الأمني في سياسة النظام الخارجية، مما أوجب ضرورة إحداث تغيير أمني حقيقي في سوريا.

وبهدف استقصاء تحّديات الإصلاح الأمني، وللوصول إلى الصيغ والخيارات الأمثل للتعامل معها، أقام مركز الحوار السوري، بالتعاون والشراكة مع كل من “المرصد الاستراتيجي”، و”مركز عمران للدراسات الاستراتيجية” ندوة حوارية بعنوان: “تحدّيات الإصلاح الأمني في سوريا”، وذلك يوم الأربعاء 02 ربيع الآخر 1439ه، والموافق لـــــــــ20ـكانون الأول 2017.

توزعت الندوة على جلستين، تضمنت الأولى عرض الأوراق البحثية المقدمة من المراكز الشريكة، وجزءاً من مداخلات الحضور، فيما استمرت مداخلات الحضور في الجلسة الثانية وتلاها تعقيب من أصحاب الأوراق البحثية. وقد شارك في الندوة باحثون وكتاب وأكاديميون سوريون و ممثلو تيارات سياسية وفصائل ثورية.

أُعدّ هذا التقرير الموضوعي من خلال اتباع قاعدة “تشاتام هاوس” ، ومن دون التقيّد بالترتيب الزمني للعرض والمداخلات،  وتم التقسيم الموضوعي للتقرير بقصد ترتيب الأفكار بطريقة سلسة وموضوعية تساعد القارئ- ما أمكن- على فهم المضمون.

جاء التقرير في ثلاثة محاور: يتضمن المحور الأول عرضاً للأوراق البحثية المقدمة من قبل المراكز الشريكة، في حين خصصنا المحور الثاني للمداخلات والتعليقات التي قدمها السادة المشاركون في الندوة، وتناول المحور الثالث تعقيب أصحاب الأوراق على مداخلات المشاركين.

 

للاطلاع على أوراق الندوة:

تقرير مجريات ندوة الكشاف : “تحديات الإصلاح الأمني في سورية”

ورقة خلاصة الأفكار والمواضيع المثارة في الندوة

تحديات الإصلاح الأمني في سوريا –  المرصد الإستراتيجي

التغيير الأمني في سورية – مركز عمران للدراسات الاستراتيجية

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى