المشاركات الإعلامية

حول الموقف الروسي من الضربات الإسرائيلية ضد مواقع لقوات نظام الأسد والمليشيات الإيرانية في دمشق

خلال استضافته على موقع “العربي الجديد” للحديث عن الضربات الصاروخية التي شنتها “إسرائيل” ضد مواقع لقوات نظام الأسد والمليشيات الإيرانية والموقف الروسي تجاهها؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري: أ. محمد سالم، إن موسكو لن تدخل في حرب مع أحدٍ نيابةً عن نظام الأسد وعن إيران تحديداً، على اعتبار أن القصف الإسرائيلي في الغالب يستهدف النفوذ الإيراني، وهو ما يتقاطع في المصلحة مع الروس أيضاً.

وأضاف سالم أن هناك تنسيقاً عاليَ المستوى بين الروس والإسرائيليين لقصف الإيرانيين، ولكن قد تخرج بعض الغارات الاسرائيلية عما يريده الروس أحياناً ويؤدي هذا إلى إحراجهم، ويردون ببياناتٍ وإظهار الانزعاج، لكن ليس لدرجة الصدام مع الإسرائيليين.

ولفت الباحث إلى أنه عندما ضرب الإسرائيليون طائرة نقل عسكرية روسية وقتلوا ثمانية عسكريين قبل عامين لم يردّ الروس عسكرياً، مضيفاً أن الروس يعولون على الاسرائيليين لضمان نجاح تدخلهم في سوريا، فيما يعوّل الإسرائيليون على الروس كضامن جديد لأمنهم في ظل احتمالية انسحاب أميركي جزئي من المنطقة.

للمزيد:
اضغط هنا

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى