المشاركات الإعلامية

في رحاب صحراء دير الزور.. صحوة جديدة لـداعش

في معرض حديثه على قناة “تلفزيون سوريا” عن نشاط تنظيم داعش في الصحراء السورية بالفترة الأخيرة، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن داعش يحاول الظهور بمظهر يميزه عن باقي التنظيمات المتطرفة، وخاصة بما يتعلق بقضية “تحكيم الشريعة”.

ولفت سالم إلى أن إصدار داعش الذي أنتجه لمعاركه وتنقلاته في الصحراء السورية يتحدث بشكل إعلامي عما يحاول التمايز عنه مع باقي التنظيمات المتطرفة فيما يتعلق بموضوع تحكيم الشريعة، بمعنى أن “صحراء مع حكم بالشريعة خير من مدن كافرة”، بحسب رؤية التنظيم.

وتابع سالم أن قضية إقامة الدولة وتحكيم الشريعة هي أبرز ما يحاول داعش التميز به حتى عن القاعدة رغم أنهما خرجا من رحم واحد، مضيفا أن نشاط داعش في الصحراء يُذكّر بأصله فتنظيم دولة العراق الإسلامية أيام أبو مصعب الزرقاوي كان يسير على نفس قضية تحكيم الشريعة في الصحراء.

وحول الهجمات التي يشنها داعش في البادية، قال سالم إن هناك أطرافًا عدة تستفيد منها، سواء من الفاعلين المحللين “قسد” والنظام السوري، أو الأطراف الخارجية، مشيرًا إلى أن نشاط داعش يؤثر بشكل واضح على قرار الانسحاب الأمريكي الكامل من سوريا، وقد عارضت المؤسسة العسكرية الأمريكية ما كان ينوي ترامب اتخاذه من سحب كامل للقوات الأمريكية من مناطق سيطرة قوات “قسد” شمال شرق سوريا.

للمزيد: www.youtube.com/watch?v=haVHRJm-hcg

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى