المشاركات الإعلامية

وفد روسي رفيع المستوى في دمشق للقاء الأسد.. ماذا سيدور فيه؟

في معرض حديثه على “تلفزيون سوريا” بشأن سبب زيارة الوفد الروسي إلى دمشق، قال الباحث في مركز الحوار السوري د.محمد سالم إن الزيارة قد تكون مرتبطة وبشكل كبير بما يتعلق بمحاولات روسيا تخفيف تعنت النظام السوري فيما يخص مباحثات الحل السياسي.
وأضاف سالم أن الضغط الروسي بشأن اللجنة الدستورية ليس الغاية الأساسية بالنسبة لروسيا، خاصة أن هناك تسريبات تتحدث عن أن الدبلوماسية الروسية طلبت من الأمريكيين وقف الحزمة الرابعة التي تعد الأشد من عقوبات قانون “قيصر”، وسوف تطال مصارف ومؤسسات غير سورية وربما تطال لاحقًا حتى مؤسسات روسية، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الروسية وقفت خلف الكواليس سابقًا عندما أراد أوباما أن يضرب رداً على الهجوم الكيماوي، لتعمل روسيا حينها على قرار سحب الكيماوي.
وأشار سالم إلى أن الروس لا يريدون الدفع بالعملية السياسية بشكل حقيقي، كما إن حديثهم عن إعادة الإعمار في ظل قانون “قيصر” صار من المستحيلات، ليتحول سقف ما يسعى له الروس تخفيف العقوبات عن النظام السوري.
وأوضح سالم أن موسكو تحاول تخفيف تعنت النظام السوري، كأن يتوقف مثلاً عن وصف وفد المعارضة السورية في جنيف بـ “الإرهابيين”، مشيرا إلى أم النظام وصل إلى مرحلة من الإسفاف حتى لم يدع للروس ماء وجه.

للمزيد: https://youtu.be/8SEJ4JLIH-4

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى