أخبار المركز

قريباً.. مركز الحوار السوري يطلق كتابه حول قياس رأس المال الاجتماعي في مناطق قوى الثورة والمعارضة

يسرُّ مركز الحوار السوري أن يعلن لجمهوره الكريم، وبشكل خاص المهتمين بالقضايا الاجتماعية عن انتهاء فريق الباحثين: د. أحمد قربي مدير وحدة التوافق والهوية المشتركة في مركز الحوار السوري، د. حسام السعد المدرس في قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق سابقاً،  أ. نورس العبد الله الباحث في مركز الحوار السوري، من إعداد وتحرير كتاب بعنوان” بين الحفاظ على رأس المال وتقليل خسائره: قياس رأس المال الاجتماعي في أوقات الأزمات: دراسة حالة مناطق قوى الثورة والمعارضة”، والذي تمت مراجعته من قبل د. ربيع نصر مدير المركز السوري لبحوث السياسات، وهو يقع فيما يقارب 325 صفحة من القطع المتوسط.

اعتمد الكتاب تعريفاً لرأس المال الاجتماعي بعد تحليل عدة تعريفات ومؤشرات قياس مقارنة، وبما يراعي السياق السوري، ليحدد بناء عليه مجموعة مؤشرات قيمية وهيكلية تمثل مكونات رأس المال الاجتماعي في مناطق الدراسة، وهي: التواصل الاجتماعي، والتكافل الاجتماعي، والثقة بين الأفراد، والثقة في المؤسسات، والمشاركة السياسية، والمشاركة المدنية والتطوعية، والرؤى المحلية والوطنية، حيث تم تصميم كل مؤشر من هذه المؤشرات بناء على معايير متعددة روعي فيها بالدرجة الأولى السياق المحلي لمناطق الدراسة.

كما اعتمد الكتاب على منهجية كمية من خلال استبانة صُمِّمت خصيصاً لقياس رأس المال في مناطق الدراسة، وتم جمع البيانات عبر اختيار مجموعة الفرق المجتمعية الشريكة وذلك وفق منهجية البحث التشاركي (Participatory Action Research- PAR)، ليتم معالجة البيانات وتحليلها واســتخراج النتائــج الإحصائية باســتخدام برنامــج (الحزمــة الإحصائية للعلــوم الاجتماعية SPSS)). 

تضمن الكتاب أربعة مباحث رئيسة، جاء الحديث في الأول عن الإطار النظري لرأس المال الاجتماعي، واستعرض المبحث الثاني آلية تصميم أداة القياس في السياق الخاص بمناطق الدراسة، أما المبحث الثالث فتضمّن عرضاً للمؤشرات الكلية لرأس المال الاجتماعي، فيما خصص المبحث الرابع لاستعراض نتائج الأسئلة الفرعية الخاصة بمؤشرات رأس المال الاجتماعي.  

ختاماً، نود أن نشير إلى أن العمل على الكتاب بدأ في شهر حزيران عام 2022، وانتهي من تحريره بصورة نهائية في شهر أيار 2024، وتم توقيع اتفاق مع دار “سطر” لنشره وإطلاقه خلال فعاليات معرض إسطنبول الدولي للكتاب في شهر آب من عام 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى