المشاركات الإعلامية

ما وراء تسويق الجولاني لنفسه؟

خلال مشاركته في مداخلة على “تلفزيون سوريا” حول الظهور المتكرر لزعيم “هيئة تحرير الشام” أبو محمد الجولاني قال الباحث في مركز الحوار السوري د. أحمد القربي، إن الجولاني يعتقد أنه سينجح بتسويق نفسه في الداخل والخارج ويريد أن يوصل للعالم رسالة بأنه لا يتبع للقاعدة.

وأضاف القربي أن الجولاني آخر ما يهمه مستقبل المنطقة وسحب الذرائع من الروس لقصف المنطقة وشن عمليات عسكرية عليها، مشيرًا إلى أن “هيئة تحرير الشام” لها مشروعها الخاص بحكم المنطقة بغض النظر عن التبعات السياسية والأمنية التي يمكن أن تجرها على الداخل، ولفت إلى أنها اتخذت عدة خطوات لتجميل صورتها بدءاً من اتفاق أستانا أو القضاء على التنظيمات المتشددة وملاحقة المطلوبين دولياً “المهاجرين”.

ولفت القربي إلى أن “هيئة تحرير الشام” خففت كذلك من نبرتها وخطابها الإعلامي، ويريد الجولاني بالظهور المتكرر أن يوصل رسائل عدة بأنه غير محسوب على القاعدة وأن “السلفية الجهادية” ولّت إلى غير رجعة، وأن تنظيمه بصدد التحول إلى فصيل محلي يسوق نفسه كطرف عسكري مسيطر على المنطقة.

وشدد القربي على أن الجولاني شخصيًا يعتقد أنه سينجح بهذا الأمر من خلال نهمه للسلطة وسلوكه السابق في تفكيك الفصائل وضرب القوة المدنية والسياسية في إدلب، كما يعتقد بأنه قادر على تسويق نفسه ونزعه تهمة التنصيف الذي لاحق تنظيمه، لكن الموقف الدولي سيظل ثابتاً تجاه “هيئة تحرير الشام” لكونها مصنفة على لوائح الإرهاب إلى جانب الجولاني، أي أن هذه التنازلات لن تؤدي إلى شيء.

للمزيد: https://www.youtube.com/watch?v=4LTs7K8muLQ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى