الأبحاث والدراساتالإصداراتالتوافق الوطنيوحدة الهوية المشتركة والتوافق

الورقة التحليلية ” أبعاد التوافق الوطني: قراءة تحليلية في وثائق ائتلافية لقوى الثورة والمعارضة السورية”

تعددت الوثائق السياسية الصادرة عن قوى الثورة والمعارضة عقب الثورة السورية عام 2011، والتي أوضحت رُّؤى هذه القوى تجاه قضايا أساسية متعلقة بحاضر سوريا ومستقبلها، كالعملية السياسية والمرحلة الانتقالية والمبادئ الأساسية لسوريا المستقبل.

في إطار تعدد الأجسام السياسية خصوصاً الائتلافية منها ابتداء بالمجلس الوطني السوري وصولاً إلى هيئة التفاوض السورية مروراً بالعديد من الأجسام الائتلافية غير الرسمية ، يخال القارئ والمتابع أن هذا التعدد مرتبط بعوامل متعددة منها الخلاف في الرؤى والتصورات السياسية. غير أنه ولدى التدقيق قد نجد أن الاختلافات فيها تكاد تكون هامشية وتفصيلية في أغلبها، وأن الخلافات الجوهرية مقتصرة على نقاط محددة قد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة.

بهدف التحقق من الفرضية السابقة “الخلافات الهامشية والتفصيلية في غالبية النقاط، وانحصار الخلافات الجوهرية في بعضها”، تأتي هذه الورقة التي أعدتها وحدة التوافق والهوية المشتركة في مركز الحوار السوري تماشياً مع أحد أبرز أهدافها وهو: السعي لتحقيق التوافق بين السوريين ومكوناتهم وقواهم السياسية.

لتحميل الورقة:

الورقة التحليلية ” أبعاد التوافق الوطني: قراءة تحليلية في وثائق ائتلافية لقوى الثورة والمعارضة السورية”

مدير وحدة التوافق والهوية المشتركة في مركز الحوار السوري، يحمل شهادة الدكتوراه في القانون العام من جامعة حلب، وحائز على اعتمادية المعهد العالي للحقوق في الشرق الأوسط، وعمل سابقاً مدرساً في كلية الحقوق في جامعة حلب الحرة. يركز في أبحاثه الحالية على دراسة ديناميكيات العلاقة بين المجتمع السوري والنصوص القانونية والدستورية منها على وجه التحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى