المشاركات الإعلامية

دمشق تتوشح بالسواد والشعارات الطائفية في ذكرى عاشوراء

خلال مشاركته بمداخلة على قناة “حلب اليوم”، حول إقامة المليشيات الإيرانية والشيعية طقوساً طائفية في دمشق بذكرى عاشوراء، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن لإيران مساعي كبيرة للتغلغل في دمشق، وتسعى لإعطاء هوية وهمية عنها.

وأضاف سالم أن إيران تسعى للتغلغل والتغيير داخل بنية النظام السوري، مشيرًا إلى أن إيران حاولت التغلغل بسوريا منذ عقود، كما لفت إلى أن النظام السوري بالوقت الحالي راغب في ما تقوم به إيران، وهو في الأساس ضعيف في لجم التغلغل الإيراني لكنه في الأصل لا يمشي وفق هذا السيناريو.

ولفت سالم إلى أن إيران تحرص على إعطاء الهوية الوهمية لدمشق، مشددا على أن مشاركة جزء من المليشيات الإيرانية في الطقوس الشيعية لا يشكل نسبة كبيرة مقارنة مع سكان دمشق، لكن من يدخل إلى هذه الأجواء يشعر بالتحول والرغبة الإيرانية في تشييع السكان.

ونوه سالم إلى أن روسيا لا تريد هذا التحول، وهناك تسريبات تتحدث عن أن الروس يحاولون الاتفاق مع بعض الفاعلين على إيجاد حوائط صد سنية وخاصة في درعا، لكون روسيا تدعم “الفلق الخامس” هناك، مردفاً “لكن التغلغل الإيراني يبدو أكبر من أن يتم الوقوف أمامه بسهولة، وهذا برسم بعض الأشقاء العرب الذين يريدون إعادة شرعية النظام السوري منعاً لوقوعه في الحضن الإيراني”، وشدد سالم على أن النظام السوري أصبح حصان طروادة للتغلغل الإيراني.

للمزيد: https://www.facebook.com/watch/?v=321588259058024

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى