الفعالياتمجموعات النقاش

تقرير إعلامي بخصوص حلقة نقاشية حول ” تنظيم الجالية السورية في تركيا بين الواقع والمأمول”

أقام مركز الحوار السوري ضمن برنامجه للحوار المجتمعي حلقة نقاش تحت عنوان ” تنظيم الجالية السورية في تركيا بين الواقع والمأمول”، وذلك بهدف نقاش وضع الجالية السورية في تركيا وضرورة ترتيب أمورها وتنظيمها داخلياً لخدمة السوريين، وخارجياً أمام الجهات التركية ومشاركتها في صناعة القرار الخاص بالسوريين في تركيا.
عقدت الحلقة يوم الجمعة 10 رجب 1438هـ، الموافق ل 7 نيسان 2017 م واستمرت الحلقة لأربع ساعات ونصف، كما حضرها 18 شخصية مثّلوا عدداً من منظمات المجتمع المدني واتحاداتها، إضافة إلى بعض التجمعات الاقتصادية والدينية ومراكز الأبحاث السورية، كما حضرها عدد من الجهات التركية المهتمة.

تضمنت الجلسة ثلاثة محاور أساسية، حيث ناقش المحور الأول فيها وضع السوريين في تركيا واحتياجاتهم وآثار غياب التمثيل الموحد لهم، وآليات تمثيل الملفات الحيوية للسوريين أمام الأتراك في الفترة الماضية. في حين ناقش المحور الثاني تصورات تنظيم الجالية السورية كرؤى وأهداف وآليات، ودور مؤسسات المجتمع المدني في تنظيم وصناعة قرارها.
أما المحور الأخير فقد بحث آفاق تنظيم الجالية في تحقيق المصلحة المشتركة مع الأتراك وما هي الفرص الكامنة التي يمكن استثمارها في ظل الحرية التي يعيشها السوريون في تركيا والتي لا تتوافر في دول انتشارهم الأخرى.

من ناحيتهم أكد الحضور على ضرورة طرح هذا الموضوع وبحثه في الوقت الراهن، وأكدوا على وجود عدة مبادرات قائمة لترتيب الجالية السورية، وأن الأمر بحاجة لمزيد تعمق ودراسة التجارب الناجحة المشابهة والبناء عليها، كما طرحوا عدة تصورات مبدئية لآليات بناء الجالية وقدرتها على استيعاب السوريين ومؤسساتهم ضمنها. وشددوا على ضرورة تقوية المرجعيات الحالية المتخصصة وتعزيزها لتكون رافدة وممهدة لتنظيم الجالية السورية.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى