المشاركات الإعلامية

حول التعويل على روسيا في إخراج إيران من سوريا

خلال مشاركته على قناة “حلب اليوم” حول النفوذ الإيراني بسوريا وسعي موسكو لمنافسة طهران على الشرق السوري؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن روسيا ليست راغبة وليست قادرة في الوقت ذاته على إخراجها من سوريا.

وأضاف سالم أن التغلغل الإيراني أصبح واقعاً ومشاهداً في سوريا على الرغم من العقوبات الأمريكية، مشيراً إلى أن التعويل على روسيا في إخراج إيران من سوريا هي مقاربة بعض الدول وكل هذا لا يمكن لكون المنطقة استراتيجية بالنسبة لإيران، حيث تنفق طهران أموالاً طائلة لغزو مناطق سوريا والعراق وغيرها.

وشدد سالم على أنه لا مجال ولا إمكانية لفصل أجندات النظام السوري عن التغلغل الإيراني، مشيراً إلى أن ادعاءات الأسد بموضوع استقلالية الدولة كلها ادعاءات فارغة، واصفاً عقلية النظام السوري بأنها عقلية عصابات فهو مستعد لفتح البلاد لجميع التدخلات على ألا يقبل بالانفتاح السياسي.

ولفت سالم إلى أن التنافس الروسي الإيراني موجود، وتجلى بشكل واضح في درعا، كما إن دير الزور يبدو أنها تسير في نفس الطريق، مشيراً إلى أن الوجود الروسي في البوكمال وإنشاء مقر للقوات الروسية فيها تم بالتوافق مع إيران، ولكن هذا لا ينفي أنه سيؤدي إلى تنافس بين الطرفين.

وأوضح سالم أن هدف روسيا من الوجود العسكري في البوكمال هو إيصال رسائل للولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” بأن موسكو قادرة على ضبط النفوذ الإيراني والوصول لحلول وسط بين الأمريكيين والإسرائيليين وبين الإيرانيين، إضافة لما يشكله الوجود الروسي بالمنطقة من أهمية استراتيجية لكونها قريبة من نفوذ القوات الأمريكية على الضفة المقابلة لنهر الفرات.

للمزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=GoXq14rwtqs

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى