أخبار المركز

مشاركة مركز الحوار السوري في مؤتمر الاستثمار الأول شمال سوريا

في إطار مشاركة مركز الحوار السوري ضمن (قسم الأوراق والدراسات البحثية) في مؤتمر الاستثمار الأول في الشمال السوري المنعقد في مدينة الراعي بريف حلب؛ قدّم الباحث في المركز: أ. نورس العبد الله، ورقة بعنوان: “التنظيم القانوني للمدن الصناعية في المناطق المحررة شمال حلب: دراسة تحليلية مقارنة”.

اعتمدت الورقة على منهجيّة تحليل النصوص القانونية والمنهج المقارن وعلى مصادر أصلية عبر 8 مقابلات نوعية نصف مهيكلة ومصادر ثانوية.

تتناول الورقة بالتحليل البنية القانونية والتنظيمية لتجربة المدن الصناعية في شمال حلب انطلاقاً من استعراض المبادئ المعيارية الدولية، وقواعد التشريعات السورية، فضلاً عن تجارب فلسطين وكردستان العراق.

توصّلت الورقة إلى مجموعة نتائج من أبرزها: وجود فراغ تشريعي في التجربة الحالية، فجوات حوكمية في الإدارة والإشراف ومشاركة أصحاب المصلحة والتسهيلات والحوافز المرتبطة بتحفيز الاستثمار بهذه المدن، وغياب الرقابة المركزية.

قدّمت الورقة مجموعة من التوصيات العملية لتلافي هذه الفجوات بالاستفادة من التجارب المختلفة، فيما قدّم الحضور بعض التساؤلات المرتبطة بالواقع وتحدّياته ومفاتيح التنظيم في التجربة الفلسطينية وقضايا شهادة المنشأ والتصدير.

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى