المشاركات الإعلامية

هل تنجح الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية السورية؟

خلال مشاركته على “القناة التاسعة” بشأن احتمال نجاح الجولة الخامسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف؛ قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن فشل هذه الجولة كان متوقعاً بسبب عدم وجود ضغط حقيقي على وفد نظام الأسد.

وأضاف سالم أن المجتمع الدولي لا توجد لديه إرادة جادة في الضغط على نظام الأسد بمفاوضات الحل السياسي؛ سوى الإرادة الروسية التي ترغب بوجود حل “تجميلي” لصالح الأسد، مشيراً إلى أن وفد النظام في اللجنة الدستورية يسعى لإضاعة الوقت وإفشال المفاوضات كونه يراهن على طول الأزمة واللجوء للحل العسكري، وهي استراتيجيته التي يمضي عليها.

ولفت سالم إلى أن النظام السوري يريد إثبات عقم مفاوضات الحل السياسي في ظل عدم وجود الضغط عليه، ويتبع أسلوب المماطلة، كما إن المدخل إلى الحل السياسي من خلال الدستور مدخل خاطئ والقضية لم تكن في الدستور أساساً، مشيراً إلى أن الدستور حتى لو تغيّر فإنه لن يغير سلوك النظام والأجهزة الأمنية التابعة له.

وتابع سالم بأن وفد الأسد يعرقل المباحثات خوفاً من أن يؤدي إلى مناقشة قضايا أخرى في الحل السياسي، إضافة لكونه يريد الوصول إلى “انتخابات الرئاسة” بالشكل الذي قامت عليه عام 2014، كما قد يؤدي إقرار الدستور الجديد إلى عدم السماح للأسد بالتجديد لولاية أخرى، وهذا ربما يكون سبباً لدى النظام السوري في تعطيل اللجنة الدستورية.

للمزيد:

https://www.youtube.com/watch?v=vgqT796YjoM&t=585s

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى