الأبحاث والدراساتالإصداراتالوجود السوري في تركياالوحدة المجتمعية

الورقة البحثية “التعليم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد-19، فرص وعوائق أمام الطلاب السوريين في تركيا”

أفاد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن أكثر من ثلاثة أرباع أطفال المدارس البالغ عددهم 1.5 مليار في العالم قد حُرموا من دخول الفصول الدراسية منذ كانون الثاني 2020 في معظم دول العالم نتيجة أزمة فيروس كوفيد-19، ولا يتوقع أن يعودوا إلى صفوفهم قبل شهر أيلول من العام نفسه.

وقد شهدت عملية التعليم عن بُعد انخفاضاً في إقبال الطلاب عليها حتى في الدول المتقدمة خلال جائحة كوفيد-19؛ ففي بريطانيا استطاعت المدارس الخاصة جذب أكثر من نصف طلابها إلى الفصول الدراسية عن بُعد، بينما لم تستطع المدارس الحكومية سوى جذب طالب من بين كل خمسة طلاب، في حين أفادت بعض المدارس الأمريكية أن أكثر من ثلث طلابها لم يسجلوا الدخول إلى النظام المدرسي أو حضور الفصول الدراسية. ورأى بعض الخبراء أن سبب ضعف الإقبال يعود إلى أن الأنظمة المدرسية المعتمدة لم تنمّي لدى الطالب مسؤولية تعليم نفسه.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن انقطاع الطالب عن العملية التعليمية ولو لأشهر محدودة تكون خسائره تراكمية، وتظهر بعد عدة سنوات؛ إذ ترى الدراسة أن الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل يمكن أن يفقدوا أكثر من عام كامل من التعلم نتيجة إغلاق المدرسة لمدة ثلاثة أشهر.

وقد لاقت عملية التعليم عن بُعد والتي كان التعليم الإلكتروني أحد أبرز أدواتها الكثير من الدراسة والبحث، وطالها الكثير من السجال؛ بين مَن يرى أن إيجابياتها أكبر من سلبياتها ومَن يرى أن سلبياتها أكبر، لاسيما وأنها أصبحت الحل الوحيد لمواجهة التهديدات الصحية التي فرضتها جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى بنية تحتية مكلفة ومتميزة حتى تؤتي الثمار المرجوة منها.

وفي محاولة لدراسة تأثير فترة الانقطاع الجزئي عن عملية التعليم نتيجة جائحة كوفيد-19، ولمتابعة كيفية الانتقال من عملية التعليم التقليدي إلى عملية التعليم عن بُعد وآثارها على الطالب السوري في المدارس التركية؛ تحاول هذه الورقة استطلاع آراء عينة من أولياء أمور الطلاب السوريين، كونهم كانوا على متابعة مباشرة لتلك العملية نتيجة ظروف الإغلاق العام التي شملت أغلب القطاعات، لرصد انطباعاتهم وآرائهم الشخصية، ولمعرفة مدى تجاوب الطلاب مع عملية التعليم عن بُعد واستفادتهم منها.

لتحميل الورقة البحثية:

الورقة البحثية “التعليم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد-19، فرص وعوائق أمام الطلاب السوريين في تركيا”

مديرة الوحدة المجتعية في مركز الحوار السوري، بكالوريوس في الهندسة من جامعة دمشق، دبلوم في التخطيط العمراني وإعادة الإعمار المستدام، عملت في مجال الإعلام المكتوب والمسموع لعدة سنوات، نشرت العديد من الأوراق والتقارير البحثية في مواضيع سياسية واجتماعية، وخاصة ما يتعلق بأوضاع اللاجئين وقضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى