المشاركات الإعلامية

حول تصريح المبعوث الأمريكي الجديد لسوريا جويل رايبورن بعدم الاعتراف بانتخابات الأسد

خلال استضافته على موقع “القدس العربي” بشأن تصريح المبعوث الأمريكي الجديد لسوريا جويل رايبورن بعدم الاعتراف بانتخابات الأسد، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن حديث المبعوث الأمريكي مكرر.

وأضاف سالم أنه ليس هناك ما هو جديد في تصريحات رايبورن، فالولايات المتحدة لا تعترف بالانتخابات التي يجريها النظام السوري، حتى في عهد أوباما الذي كانت سياسته متساهلة نسبياً مع النظام السوري بسبب تركيزه على عقد اتفاق مع إيران، وذات الأمر في موضوع التأييد لتركيا سياسياً ودبلوماسياً بشكل محدود دون تطور لدعم عسكري.

ولفت سالم إلى أنه من المبكر جداً الحديث عن أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه الملف السوري، حتى في حال حدوث تغيير فهو لن يكون قبل سنتين أو سنة على الأقل، ريثما يتم تثبيت الرئيس الجديد ورسوخ سياساته تجاه إيران، وقد لا يحدث أي تغيير حتى مع القيام بمفاوضات مع إيران، فالرجوع إلى الاتفاق النووي لن يكون بسهولة، بل سيكون غالباً بعد مفاوضات طويلة.

وأضاف سالم أن الملف السوري ليس محكوماً بارتباطه بالملف الإيراني فقط، بل بجملة من الملفات، منها الموقف الإسرائيلي والمواقف العربية، والتي ظهر مؤخراً بعض التغير فيها نحو التنسيق مع روسيا ومحاولة تطبيع العلاقات مع النظام السوري، الأمر الذي يبدو تماهياً مع الروس وسط تراخي الضغوط الأمريكية نسبياً بسبب تأثير الأوضاع الداخلية في الولايات المتحدة.

للمزيد:

https://bit.ly/2L2mnGp

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى