المشاركات الإعلامية

حول تقديم هولندا مذكرة ضد النظام السوري وتلويح بنقل جرائمه بحق الإنسان إلى المحاكم الدولية

خلال استضافته في موقع “القدس العربي” بشأن تقديم هولندا مذكرة ضد النظام السوري وتلويح بنقل جرائمه بحق الإنسان إلى المحاكم الدولية، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم إنه من الطبيعي أن يؤثر السياق السياسي على سير الدعاوى الحقوقية على المستوى الدولي.

وأضاف سالم: “نحن بالتأكيد لا نعيش في عالم مثالي فيه سيادة حقيقية للقانون الدولي، بل يخدم القانون الدولي كأداة لمحصلة الإرادات الدولية، وبالتالي، من الطبيعي أن تكون بصمات الدول الأكثر نفوذاً كالولايات المتحدة مؤثرة في هذا السياق، و”قانون قيصر” نفسه الذي تبنته الولايات المتحدة، يستند بطبيعة الحال قانونياً على مسألة ضحايا النظام السوري في السجون”.

ولفت سالم إلى أن “قانون قيصر” له دوافع ومحركات ضمنية سياسية متعددة، من ضمنها تشديد الخناق على إيران، وأنصارها، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وذات الأمر ينطبق على الدعاوى ضد نظام الأسد، فالمناخ السياسي الدولي ملائم لمثل هذه الدعاوى، والنظام السوري الآن يخضع لضغوط كبيرة متسقة مع “قانون قيصر” والضغوط القصوى على إيران.

للمزيد:

اضغط هنا

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى