المشاركات الإعلامية

حول مهاجمة رئيس النظام السوري للوجود الأمريكي والتركي بسوريا

خلال استضافته في موقع “القدس العربي” للتعليق على مهاجمة رئيس النظام السوري بشار الأسد للوجود الأمريكي والتركي بسوريا، قال الباحث في مركز الحوار السوري د. محمد سالم، إن توصيف الأسد للوجود الأمريكي والتركي بأنه احتلال ليس جديداً.

وأضاف سالم أن خطابات النظام السوري ممتلئة بألفاظ “السيادة الوطنية” باعتبار التدخلين التركي والأمريكي لم يكونا بالتنسيق مع حكومة الأسد كما هو الحال مع الروس.

ولفت سالم إلى أن تصريح الأسد لقناة روسية يأتي متسقاً مع الضغوطات الروسية على تركيا ومطالبتها بسحب النقاط التركية التي باتت في مناطق النظام كنقطة مورك، خاصة مع تكرار محاولة الاعتداء على النقاط التركية من قبل عناصر بلباس مدني في مناطق الأسد.

وشدد سالم على أن مثل تلك التحركات “المدنية” لا يمكن أن تكون عفوية، بل هي رسائل روسية ممنهجة تتناغم مع الرسائل الروسية على لسان الأسد الذي تحدث عن “مقاومة شعبية” تشير إلى التحركات أمام النقاط التركية، خاصة أن تصريحات الأسد تأتي على قناة روسية، وتأتي في خضم احتدام تشابك الملفات بين الروس والأتراك في سوريا وليبيا وأذربيجان.

للمزيد:

اضغط هنا

مؤسسة بحثية سورية تسعى إلى الإسهام في بناء الرؤى والمعارف بما يساعد السوريين على إنضاج حلول عملية لمواجهة التحديات الوطنية المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى